أهلا بك زائرنا العزيز في بوابة ثانوية محمد عابد الجابري الإعدادية بتطوان - المملكة المغربية -
.

أنشطة

الإدارة

رياضة

الأساتذة

برنامج مسار

المكتبة

    "مجلس عزيمان" يتجه لتعويض الفرنسية بالإنجليزيّة في مناهج الدراسة

    مفاجآت بالجملة سيحمل التقرير الاستراتيجي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والذي سيقدم للملك محمد السادس بعد أسابيع من الآن، حيث أن الدورة الأخيرة للجمعية العامة للمجلس شهدت نقاشا حادا بعد طرح فكرة تعويض اللغة الانجليزية للغة الفرنسية في المناهج التعليمية.
    المجلس يتجه حاليا إلى تبني توصية تقدم بها أعضاء اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية في هذا الشأن، ولقيت استحسانا من طرف الأعضاء، وحتى وإن غابت عنها صفة التقرير إلاّ أنها مهدت الطريق لاعتماد التوصية الخاصة بالإنجليزية في التقرير الاستراتيجي.
    وشهد ذات الموعد نقاشا حادا حول هذه النقطة التي دافع عنها المتدخلون المعتبرون اللغة الانجليزية لغة العلم، بينما تشبث عدد أخر من الأعضاء بضرورة الحفاظ على الفرنسية نظرا للروابط التي تجمع المغرب بـ"لغة موليير"، دافعين بكون الخيار المفعل حاليا "أكثر متانة".
    "اللغة الفرنسية تحتل مكانة متقدمة في المنظومة التعليمية المغربية، وهي نفسها اللغة المعتمدة ضمن أكثر من بلد إفريقي، وبعموم الدول الفرنكوفونية التي اختار المغرب الانفتاح عليها بشكل أكبر ضمن مساعيه الاستراتيجيّة" يضيف معارضو اعتماد الإنجليزيّة ضمن مناهج التربية والتكوين بالمملكة.
    من جهة ثانية، تجدد النقاش حول التعليم الأولي، حيث اقترح العديد من المنتمين لللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ضرورة "تحمل الدولة لمسؤولية التدريس الأولي تجاه أبناء المغاربة المتراوح سنهم ما بين 4 و6 سنوات".. مبررين ذلك بـ"ضرورة تكافؤ الفرص بين تلاميذ البلاد داخل الحواضر والبوادي".

    إقرأ المزيد...
    هل سيقلص بلمختار ساعات التعليم الابتدائي من 30 إلى 24 ساعة ؟

    أسوة بالدول المتقدمة، يتجه رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني  صوب تقليص ساعات التعليم الابتدائي من 30 إلى 24 ساعة، بمعنى حذف الساعات التضامنية التي تم فرضها في الثمانينيات من القرن الماضي
    كما سيسعى بلمختار إلى توسيع وتدعيم التعليم غير النظامي وإعادة الاعتبار إلى المدارس العليا التحضيرية.
    و تابعت صحيفة أخبار اليوم في عددها الصادر الجمعة،  أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تشتغل على مشروع إصلاح السياسة اللغوية بالمغرب، يستند إلى تقوية اللغات الرسمية بالبلاد، العربية والأمازيغية، وحماية الدارجة و ذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة.
    يشار إلى أن مطلب إلغاء الساعات التضامنية التي تمت زيادتها في ثمانينيات القرن الماضي لظروف التعبئة الوطنية خدمة لقضية الصحراء المغربية، أصبح أملَ فئة عريضة من رجال التعليم، فالزمن المدرسي الذي يصل إلى 30 ساعة كاملة أسبوعيا بالنسبة لتلميذ الابتدائي يعتبر بكل المقاييس زمنا مرهقا لا يراعي خصوصيات الطفل النفسية والتطورية.
    إقرأ المزيد...
    لقاء تنسيقي حول البرنامج الجهوي لمحاربة السيدا بجهة طنجة تطوان

    لقاء تنسيقي حول البرنامج الجهوي محاربة السيدا بجهة طنجة تطوان
    خلية الجهوية للصحة املدرسية باألكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان بمقر األكاديمية يوم الخميس املنصرم لقاء تنسيقيا حول البرنامج الجهوي ملحاربة السيدا باملؤسسات التعليمية التابعة لجهة طنجة تطوان حضره باإلضافة إلى أعضاء الخلية املذكورة رؤساء مكاتب الصحة بالنيابات اإلقليمية السبعة بالجهة لوزارة التربية الوطنية والتكوين املنهي بهدف صياغة أجندة إنجاز مخطط العمل و صياغة خطة التتبع والتقييم. و يندرج هذا اللقاء في إطار تنفيذ برنامج عمل ألكاديمية في إطار شراكة وزارة التربية الوطنية مع وزارة الصحة وفي إطار البرنامج الوطني محاربة السيدا )الدورة العاشرة 2102/2102( المدعم من طرف الصندوق العالمي لمحاربة السيدا والسل والملاريا، بهدف دعم النمو السيكوسوسيولوجي للشباب املتمدرس و تقليص هشاشة الشباب المتدرس أمام التعفنات المنقولة جنسيا والسيدا و ويتعلق الأمر بمؤسستين بنيابة الفحص أنجرة وهما مدرسة عمر بن الخطاب الجماعاتية ومجموعة مدارس الميس واثنتين بنيابة شفشاون وهما مدرسة السيدة الحرة ومجموعة مدارس تيرينس باإلضافةإلىمدرسة أبناءالشهداء بتطوان ومدرسة عين اللين بالمضيق الفنيدق



    إقرأ المزيد...
    تطوان: تلاميذ مؤسسة الحسن الثاني يدقون ناقوس الخطر



    نظم تلاميذ الحسن الثاني بتأطير من نادي "أوقات فراغ " ، يوم الجمعة 23 يناير 2015 بالمركز الثقافي دار الثقافة سابقا، أمسية فنية ثقافية حول ظاهرة التشرد بالمغرب، وذلك من خلال مجموعة من العروض التي دارت جل مواضيعها حول هذه الظاهرة.

    بعد افتتاح الأمسية بآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني ، أعطت رئيسة نادي "أوقات فراغ" السيدة سارة أشهبار كلمة افتتاحية، تلاها عرض شريط قصير يطرح  مشكل ظاهرة التشرد وأسبابه  في قالب هزلي، ثم فقرة غنائية على إيقاع موسيقى القيثارة مع التلميذ نزار النجاري، أعقبه عرض لمسرحية تحت عنوان "واقع التشرد" من تأليف وفاء الميموني ومسرحية أخرى تحت عنوان "ميمية" التي تدور أطوارها حول أطفال الشوارع، وفي الختام ألقى كل من الطالبين عمر أولاد منى ووفاء الميموني اللذان لبيا دعوة الحضور والمشاركة في الأمسية   كلمة ختامية بخصوص هذا النشاط.

    وعن انطباعات الجمهور الذي ملأ جنبات المركز الثقافي،  فجلها استحسنت العروض و اعتبرتها في المستوى.



    عبد البديع علال/بريس تطوان

    إقرأ المزيد...
    نشرة إنذارية .. أمطار و برد قارس بالمغرب ابتداءا من يوم الغد

    تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية يوم غد الخميس أن تبقى الأجواء باردة خلال الصباح والليل بكل من داخل وشرق البلاد، مع تشكل سحب منخفضة مرفوقة بكتل من الضباب خلال الصباح والليلة الموالية بالقرب من السواحل الشمالية والوسطى.

    وستكون الأجواء أحيانا غائمة خلال الليلة الموالية مع نزول بعض الزخات المطرية بمنطقة طنجة واللوكوس والريف الغربي. عدا ذلك ستظل الأجواء قليلة السحب إلى صافية بباقي ربوع المملكة، فضلا عن تكون صقيع بالمرتفعات والهضاب العليا خلال الصباح والليل.

    وستهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الغربي شمال وشرق البلاد، بينما ستهب من القطاع الشمالي بالجنوب.

    وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 03 و02 درجات بالمرتفعات، وما بين صفر درجة و 04 درجات بجنوب المنطقة الشرقية والهضاب العليا والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 03 و 07 درجات بداخل البلاد، وما بين 06 و 12 درجة بالسواحل الشمالية والوسطى وجنوب البلاد.

    وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 06 و12 درجة بالمرتفعات، وما بين 13 و18 درجة بالمنطقة الشرقية والسايس والشمال الغربي للبلاد، وما بين 16 و21 درجة بالسهول الشمالية والوسطى والجنوب الشرقي، وستكون في حدود 20 إلى 27 درجة بالأقاليم الجنوبية.

    وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج شمال الرباط والبوغاز، وهائجا ما بين الرباط وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طرفاية والداخلة، وهائجا جنوب الداخلة.

                                                                                                                                   و.م.ع
    إقرأ المزيد...
    التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

    تم اليوم الأربعاء 28 يناير 2015 بالرباط التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

    تهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من السيد الوزير رشيد بن المختار والسيد سعيد إهراي رئيس اللجنة الوطنية، إلى الارتقاء بثقافة حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي في قطاعي التربية الوطنية والتكوين المهني، وإلى المساهمة في تطوير التربية الرقمية، كما تهدف إلى تكييف إجراءات تطبيق القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي مع خصوصيات القطاعات المعنية.

     وتنص الاتفاقية كذلك على التعاون بين الطرفين لمعالجة وتذليل الصعوبات التي قد تصادف العاملين بالقطاعين عند تطبيق أحكام القانون 08-09.

    وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تنظيم حملات للتحسيس والتكوين تهدف إلى النهوض بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بالإدارات المركزية والجهوية والإقليمية وكذا بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.

    كما سيتم تعميم دليل خاص باستعمال كاميرات المراقبة بالمؤسسات التابعة للوزارة، كأول إجراء يتيح استعمال التكنولوجيات الحديثة مع مراعاة الحريات والحقوق الأساسية للأفراد بقطاعي التربية الوطنية والتكوين المهني.

    إلى ذلك، ستمكن هذه الاتفاقية من تنفيذ برنامج عمل مشترك يقوم على وضع استراتيجية وطنية حول التربية الرقمية وحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي، وإدماج هذه الحماية في المسار الدراسي من خلال إدراج مصوغات في البرامج والمقررات، فضلا عن تنظيم ندوات وحملات للتوعية في الموضوع.
    إقرأ المزيد...
    دليل التعريف بالحياة المدرسية






    يهدف هذا الدليل إلى التعريف بالحياة المدرسية انطلاقا من المبادئ الأساسية التي اعتمدها الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، كما يرسم للمعنيين بالمؤسسة التعليمية ، أيا كان موقعهم منها، جملة من المسارات التي تقوم عليها الحياة المدرسية ، وتبين ما يحكمها من مفاهيم وتصورات تربوية ، وما تنبني عليه من مرتكزات وأسس ، وما يحدد ويضبط أنماط الحياة التي تسود مختلف الفضاءات المدرسية، وما يعطي للأنشطة التي تقدمها شكلها ومحتواها المتميزين.
    كما يسعى إلى إبراز أدوار المتدخلين ، وقنوات التواصل التي يتم، من خلالها، فيما بينهم تدبير التدخل وتبادل الحوار ، وتفعيل المبادرات ، وتتبع المشاريع ، بهدف جعل المؤسسة التعليمية في صيغتها المأمولة المتجددة فضاء للاندماج والتشارك والتواصل بين مختلف الفاعلين وفي مقدمتهم المتعلم باعتباره الفاعل الأساس .
    وإلى جانب ذلك، يعتمد هذا الدليل على جرد أهم المراسيم والقرارات والمذكرات  والوثائق المنجزة من طرف اللجان والمؤسسات المعنية ، وما تم اعتماده من تدابير في سبيل إغناء وإصلاح مختلف جوانب الحياة المدرسية .
    وانطلاقا من هذا التوجه المنهجي ، واستحضارا لنتائج أعمال اللجان المنخرطة في أوراش الإصلاح ، وتمثلا للجهود التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والشباب ، سواء قبيل صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين أو بعده في تفعيل أوراش الإصلاح وفي تبويء المؤسسة التعليمية أساسا مركز الصدارة ، فإن هذه الوثيقة، في سياق هذا الاهتمام واستلهاما منها للتوجهات الإصلاحية الكبرى ، وأيضا في إطار رسمها للمعالم الأساسية للحياة المدرسية ، تستقي مادتها الأساسية من التراكم الهام الذي أثمرته جهود الأساتذة والمفتشين والباحثين ومختلف أطر الإدارة التربوية ، بهدف الاقتراب من الواقع الحي للمتعلم ، وإتاحة الفرصة للفاعلين والشركاء لتبيين أدوارهم ، وتدقيق مهامهم ، وبناء التعاقدات الصريحة والضمنية من أجل حياة مدرسية فاعلة ومسؤولة ، ومن أجل مدرسة للجميع .
    إن هذه الوثيقة ، وهي تعرف بمختلف العناصر الزمانية والمكانية والتنظيمية والعلائقية والتنشيطية سواء داخل المؤسسة أو عبر امتدادات الحياة المدرسية في ارتباطها بالشأن العام والمحلي وبالمجال الثقافي والاجتماعي والاقتصادي وفي صلتها بالتحول المجتمعي نحو الحداثة والديموقراطية ، تؤطر الحياة المدرسية بالقوانين والنظم التي تجعل المتعلم محصنا ومتشبثا بها، وتجعله في الوقت نفسه متشبعا بروح المواطنة ملتزما بالواجب ، مؤمنا بفضيلة التسامح والحوار ونبذ أشكال العنف والتمييز ، منخرطا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، وذلك كله لا يتأتى إلا بتسييج الحياة المدرسية بقيم الديموقراطية والحداثة .
    كما أن هذه الوثيقة تعد منطلقا قابلا للإغناء والتطوير والتحيين بكيفية مستدامة ، فضلا عن كونها لبنة أساسا لصياغة مختلف التنظيمات التربوية والبرامج التنشيطية التي تؤثت للحياة المدرسية في مختلف تجلياتها ، مما يستدعي مساهمة كل الفاعلين في بلورة توجهاتها سعيا إلى جعل المدرسة مفعمة بالحياة ، ومدعاة للاعتزاز والافتخار ، ومجالا لتحقيق النماء الشامل للعنصر البشري 

    حمل الدليل كاملا من هنا :


    إقرأ المزيد...