فعاليات المستخدم
-
▼
2015
(551)
-
▼
يناير
(72)
- إذاعة الجابري صوت ثانوية محمد عابد الجابري الإعدادية
- "مجلس عزيمان" يتجه لتعويض الفرنسية بالإنجليزيّة في...
- هل سيقلص بلمختار ساعات التعليم الابتدائي من 30 إلى...
- لقاء تنسيقي حول البرنامج الجهوي لمحاربة السيدا بجه...
- تطوان: تلاميذ مؤسسة الحسن الثاني يدقون ناقوس الخطر
- نشرة إنذارية .. أمطار و برد قارس بالمغرب ابتداءا م...
- تتويج 6 مؤسسات بشارة اللواء الأخضر بجهة طنجة – تطو...
- التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التربية...
- دليل التعريف بالحياة المدرسية
- تنظيم الحياة المدرسية :المكافآت والعقوبات
- دور التلميذ في العملية التعليمية
- بلمختار يعيد النظر في المقررات الدراسية من الابتدا...
- أجمل بحيرات الأطلس
- شفشاون ..تتلألأ في القاهرة
- تقديم كتاب تربوي للأستاذ الحسين وبا بمرتيل
- الأندية التربوية مشتل للتربية على قيم المواطنة
- قضايا التربية والتعليم في الصحف الوطنية ليوم الاث...
- الأوسمة الملكية الشّريفة الممنوحة برسم سنة 2014 لم...
- المساجد في المغرب نموذج للعمارة الإسلامية
- توشيح مدرسة ابناء الشهداء بتطوان باللواء الاخضر من...
- حملة "دفئ الشوارع" تنطلق الإثنين لمساعدة المتشردين...
- الأسرة التعليمية بثانوية محمد عابد الجابري الإعداد...
- تطوان: حفل تكريمي لعبد الكريم الوزاني أحد رواد الف...
- افتتاح المعرض الدائم للمنتوجات التقليدية بتطوان
- تشغيل الأطفال عرف تراجعا مهما بالمغرب
- النظام الأساسي الجديد لرجال التعليم سيرى النور قري...
- نتائج الدورة الأولى
- الأسرة التعليمية بثانوية محمد عابد الجابري الإعداد...
- على موقع الأكاديمية تألق المؤسسة في الملتقى الجهوي...
- مجلة جسور المواطنة العدد الثاني يوليوز 2014
- مجلة جسور المواطنة العدد الأول يونيو 2013
- خاص بالثالثة : أرقام الإمتحانات وأرقام القاعات
- إلى التلاميذ المغاربة : طريقة الولوج إلى نقطك عبر ...
- كيفية تفعيل البريد الإلكتروني Taalim.ma (شرح 2015)
- خبير مناخي يُفسِّرُ انخفاض درجات الحرارة في المغرب
- منصة التكوين Genie TICE فضاء للتعلم و تطوير الاداء...
- تعريف مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتوظيفها
- تاريخ الحاسوب
- 16 دولة تشارك في مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض ...
- الوضع الثقافي بمدينة تطوان
- المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان
- حفل تتويج ثانوية محمد عابد الحابري بالجائزة الجهوي...
- تحميل الكتب والروايات الأدبية
- صحف عربية + دليل الصحف
- فلكيُّون يرصدون كواكب جديدة "قابلة للحياة" بـ"درب ...
- اختبارات موحدة محلية للسنة الثالثة ثانوي إعدادي
- من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته
- الغلاف الزمني (الأيام الفعلية للدراسة)
- من أجل تواصل أفضل مع تلميذات وتلاميذ السنة الثالثة...
- دعاء قبل وأثناء وبعد الامتحان
- بالصوت والصورة احتفال يوم 06 / 12 / 2014 بمناسبة ع...
- اليوم الوطني للساحل الأحد 28 دجنبر 2014
- الفضاء الخاص بأولياء ،أمهات وآباء التلاميذ و كيفية...
- فضاء المتمدرس بمسار وكيفية الولوج
- توقيت الإمتحان الموحد للتربية البدنية
- مذكرات ووثائق تربوية
- رحلة إلى مدينة إفران الأحد 11 - 01 - 2015 - الله ع...
- تطوان: تشكيليون يلتئمون في معرض فني برواق برتوتشي
- تعريف تكنولوجيا التعليم
- الجائزة الأولى جهويا لمؤسستنا في المسابقة الجهوية ...
- تواريخ و مواقيت الامتحان المحلي الموحد للسنة الثال...
- ديداكتيك استعمال الوسائل التعليمية
- النظـــام الداخلـــي للمكتبــة المدرسية
- إذاعات عربية
- لحظات لاتنسى من رحلة إفران 11 / 01 / 2015
- ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بلاستقلال 11يناير 1944
- اللمسات الأخيرة قبل التوجه إلى مدينة إفران
- مؤسسة محمد عابد الجابري بتطوان تفتتح مكتبة مدرسية ...
- حضور تلاميذ ثانوية محمد عابد الجابري الاعدادية في ...
- مؤسسة محمد عابد الجابري في زيارة لشركة كولينور
- الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري تخلد اليوم ال...
- إعدادية محمد عابد الجابري بتطوان تخلد اليوم العالم...
-
▼
يناير
(72)
- الإدارة (242)
- الأساتذة (333)
- التلاميذ (279)
- المكتبة (47)
- أنشطة (106)
- برنامج مسار (16)
- تكنولوجيا (44)
- ثقافة وفنون (186)
- رياضة (10)
- صوت وصورة (93)
فيديو
صـحـافـة إلكترونية
الـطـقـس بــتـطــوان
+17
°
C
+17°
+16°
تطوان
الثلاثاء, 15
الأربعاء | +17° | +16° | |
الخميس | +16° | +15° | |
الجمعة | +15° | +15° | |
السبت | +15° | +14° | |
الأحد | +15° | +13° | |
الاثنين | +16° | +13° |
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
اختر لغة المدونة
اتصل بنا
زوار الـمـوقـع اليـوم
تقييم الموقع
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
كود إعلان
أخبار
3/أخبار/third/fa-newspaper-o
أرشيف المدونة الإلكترونية
إشترك بالقناة
ركن المرأة
قائمة اسفل الموقع
أتصل بنا
الأحدث
6/recent/ticker-posts
التسميات
Categories
التسميات
إعلان الرئيسية
المشاركات الشائعة
محليات
وصف المدون
المشاركات الشائعة
المشاركات الشائعة
المشاركات الشائعة
أحدث المواضيع
أنشطة
الإدارة
رياضة
الأساتذة
برنامج مسار
المكتبة
دولية
صوت وصورة
التلاميذ
ثقافة وفنون
تكنولوجيا
تدوينة الأسبوع
إذاعة الجابري
إذاعة ثانوية محمد عابد الجابري الإعدادية بتطوان
إذاعة الجابري صوت ثانوية محمد عابد الجابري الإعدادية إلى العالم
مشروع تربوي هادف يروم التعريف بالحياة المدرسية بالمؤسسة ، وهو جسر التواصل
بين جميع الفاعلين أساتذة وإداريين وتلامذة وشركاء ، هذه الإذاعة تبث برامجها على الهواء مباشرة
حيث يمكن التواصل بين جميع الفاعلين ، ويمكن الإستماع إلى برامجها مثلا خلال حصة الإستراحة ،
ويمكن تسجيل مواد وبثها على الهواء ، مشروع واعد لإذاعة حقيقة بما تحمله الكلمة من معنى .
ذ : أحمد الطاهري
ذ : أحمد الطاهري
المجلس يتجه حاليا إلى تبني توصية تقدم بها أعضاء اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية في هذا الشأن، ولقيت استحسانا من طرف الأعضاء، وحتى وإن غابت عنها صفة التقرير إلاّ أنها مهدت الطريق لاعتماد التوصية الخاصة بالإنجليزية في التقرير الاستراتيجي.
وشهد ذات الموعد نقاشا حادا حول هذه النقطة التي دافع عنها المتدخلون المعتبرون اللغة الانجليزية لغة العلم، بينما تشبث عدد أخر من الأعضاء بضرورة الحفاظ على الفرنسية نظرا للروابط التي تجمع المغرب بـ"لغة موليير"، دافعين بكون الخيار المفعل حاليا "أكثر متانة".
"اللغة الفرنسية تحتل مكانة متقدمة في المنظومة التعليمية المغربية، وهي نفسها اللغة المعتمدة ضمن أكثر من بلد إفريقي، وبعموم الدول الفرنكوفونية التي اختار المغرب الانفتاح عليها بشكل أكبر ضمن مساعيه الاستراتيجيّة" يضيف معارضو اعتماد الإنجليزيّة ضمن مناهج التربية والتكوين بالمملكة.
من جهة ثانية، تجدد النقاش حول التعليم الأولي، حيث اقترح العديد من المنتمين لللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ضرورة "تحمل الدولة لمسؤولية التدريس الأولي تجاه أبناء المغاربة المتراوح سنهم ما بين 4 و6 سنوات".. مبررين ذلك بـ"ضرورة تكافؤ الفرص بين تلاميذ البلاد داخل الحواضر والبوادي".
هسبريس- محمد بلقاسم
الجمعة 30 يناير 2015
كما سيسعى بلمختار إلى توسيع وتدعيم التعليم غير النظامي وإعادة الاعتبار إلى المدارس العليا التحضيرية.
و تابعت صحيفة أخبار اليوم في عددها الصادر الجمعة، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تشتغل على مشروع إصلاح السياسة اللغوية بالمغرب، يستند إلى تقوية اللغات الرسمية بالبلاد، العربية والأمازيغية، وحماية الدارجة و ذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة.
يشار إلى أن مطلب إلغاء الساعات التضامنية التي تمت زيادتها في ثمانينيات القرن الماضي لظروف التعبئة الوطنية خدمة لقضية الصحراء المغربية، أصبح أملَ فئة عريضة من رجال التعليم، فالزمن المدرسي الذي يصل إلى 30 ساعة كاملة أسبوعيا بالنسبة لتلميذ الابتدائي يعتبر بكل المقاييس زمنا مرهقا لا يراعي خصوصيات الطفل النفسية والتطورية.
لقاء
تنسيقي حول البرنامج الجهوي محاربة السيدا بجهة طنجة تطوان
خلية
الجهوية للصحة املدرسية باألكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان
بمقر األكاديمية يوم الخميس املنصرم لقاء تنسيقيا حول البرنامج الجهوي ملحاربة
السيدا باملؤسسات التعليمية التابعة لجهة طنجة تطوان حضره باإلضافة إلى أعضاء
الخلية املذكورة رؤساء مكاتب الصحة بالنيابات اإلقليمية السبعة بالجهة لوزارة
التربية الوطنية والتكوين املنهي بهدف صياغة أجندة إنجاز مخطط العمل و صياغة خطة
التتبع والتقييم. و يندرج هذا اللقاء في إطار تنفيذ برنامج عمل ألكاديمية في إطار شراكة
وزارة التربية الوطنية مع وزارة الصحة وفي إطار البرنامج الوطني محاربة السيدا
)الدورة العاشرة 2102/2102( المدعم من طرف الصندوق العالمي لمحاربة السيدا والسل
والملاريا، بهدف دعم النمو السيكوسوسيولوجي للشباب املتمدرس و تقليص هشاشة الشباب
المتدرس أمام التعفنات المنقولة جنسيا والسيدا و ويتعلق الأمر بمؤسستين بنيابة
الفحص أنجرة وهما مدرسة عمر بن الخطاب الجماعاتية ومجموعة مدارس الميس واثنتين
بنيابة شفشاون وهما مدرسة السيدة الحرة ومجموعة مدارس تيرينس باإلضافةإلىمدرسة أبناءالشهداء
بتطوان ومدرسة عين اللين بالمضيق الفنيدق
نظم
تلاميذ الحسن الثاني بتأطير من نادي "أوقات فراغ " ، يوم الجمعة 23 يناير
2015 بالمركز الثقافي دار الثقافة سابقا، أمسية فنية ثقافية حول ظاهرة
التشرد بالمغرب، وذلك من خلال مجموعة من العروض التي دارت جل مواضيعها حول
هذه الظاهرة.
بعد
افتتاح الأمسية بآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني ، أعطت رئيسة
نادي "أوقات فراغ" السيدة سارة أشهبار كلمة افتتاحية، تلاها عرض شريط قصير
يطرح مشكل ظاهرة التشرد وأسبابه في قالب هزلي، ثم فقرة غنائية على إيقاع
موسيقى القيثارة مع التلميذ نزار النجاري، أعقبه عرض لمسرحية تحت عنوان
"واقع التشرد" من تأليف وفاء الميموني ومسرحية أخرى تحت عنوان "ميمية" التي
تدور أطوارها حول أطفال الشوارع، وفي الختام ألقى كل من الطالبين عمر
أولاد منى ووفاء الميموني اللذان لبيا دعوة الحضور والمشاركة في الأمسية
كلمة ختامية بخصوص هذا النشاط.
وعن انطباعات الجمهور الذي ملأ جنبات المركز الثقافي، فجلها استحسنت العروض و اعتبرتها في المستوى.
عبد البديع علال/بريس تطوان
|
|||
تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية يوم غد الخميس
أن تبقى الأجواء باردة خلال الصباح والليل بكل من داخل وشرق البلاد، مع
تشكل سحب منخفضة مرفوقة بكتل من الضباب خلال الصباح والليلة الموالية
بالقرب من السواحل الشمالية والوسطى.
وستكون الأجواء أحيانا غائمة خلال الليلة الموالية مع
نزول بعض الزخات المطرية بمنطقة طنجة واللوكوس والريف الغربي. عدا ذلك
ستظل الأجواء قليلة السحب إلى صافية بباقي ربوع المملكة، فضلا عن تكون صقيع
بالمرتفعات والهضاب العليا خلال الصباح والليل.
وستهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الغربي شمال وشرق البلاد، بينما ستهب من القطاع الشمالي بالجنوب.
وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 03 و02
درجات بالمرتفعات، وما بين صفر درجة و 04 درجات بجنوب المنطقة الشرقية
والهضاب العليا والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 03 و 07 درجات بداخل
البلاد، وما بين 06 و 12 درجة بالسواحل الشمالية والوسطى وجنوب البلاد.
وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 06 و12 درجة
بالمرتفعات، وما بين 13 و18 درجة بالمنطقة الشرقية والسايس والشمال الغربي
للبلاد، وما بين 16 و21 درجة بالسهول الشمالية والوسطى والجنوب الشرقي،
وستكون في حدود 20 إلى 27 درجة بالأقاليم الجنوبية.
وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة
المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج شمال الرباط والبوغاز، وهائجا ما بين
الرباط وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طرفاية والداخلة، وهائجا
جنوب الداخلة.
و.م.ع
على إثر تتويج 6 مؤسسات بشارة اللواء الأخضر بجهة طنجة –
تطوان برسم الموسم الدراسي 2014/2015
والتي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي
ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للاحسناء
نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على صعيد كل
مؤسسة حاصلة على شارة اللواء الأخضر حفلا لتسليم اللواء
ورفعه بساحة المؤسسات المعنية بحضور كل الفعاليات التربوية
بالمؤسسات والنيابات المعنية ومختلف الشركاء .
منشور بقسم
الأساتذة
*
الصفحة التالية
تم
اليوم الأربعاء 28 يناير 2015 بالرباط التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة
بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية
المعطيات ذات الطابع الشخصي.
تهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من السيد الوزير رشيد بن المختار والسيد سعيد إهراي رئيس اللجنة الوطنية، إلى الارتقاء بثقافة حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي في قطاعي التربية الوطنية والتكوين المهني، وإلى المساهمة في تطوير التربية الرقمية، كما تهدف إلى تكييف إجراءات تطبيق القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي مع خصوصيات القطاعات المعنية.
وتنص الاتفاقية كذلك على التعاون بين الطرفين لمعالجة وتذليل الصعوبات التي قد تصادف العاملين بالقطاعين عند تطبيق أحكام القانون 08-09.
وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تنظيم حملات للتحسيس والتكوين تهدف إلى النهوض بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بالإدارات المركزية والجهوية والإقليمية وكذا بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.
كما سيتم تعميم دليل خاص باستعمال كاميرات المراقبة بالمؤسسات التابعة للوزارة، كأول إجراء يتيح استعمال التكنولوجيات الحديثة مع مراعاة الحريات والحقوق الأساسية للأفراد بقطاعي التربية الوطنية والتكوين المهني.
إلى ذلك، ستمكن هذه الاتفاقية من تنفيذ برنامج عمل مشترك يقوم على وضع استراتيجية وطنية حول التربية الرقمية وحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي، وإدماج هذه الحماية في المسار الدراسي من خلال إدراج مصوغات في البرامج والمقررات، فضلا عن تنظيم ندوات وحملات للتوعية في الموضوع.
يهدف هذا الدليل إلى التعريف بالحياة المدرسية انطلاقا من المبادئ الأساسية
التي اعتمدها الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، كما يرسم للمعنيين بالمؤسسة
التعليمية ، أيا كان موقعهم منها، جملة من المسارات التي تقوم عليها الحياة
المدرسية ، وتبين ما يحكمها من مفاهيم وتصورات تربوية ، وما تنبني عليه من مرتكزات
وأسس ، وما يحدد ويضبط أنماط الحياة التي تسود مختلف الفضاءات المدرسية، وما يعطي
للأنشطة التي تقدمها شكلها ومحتواها المتميزين.
كما يسعى إلى إبراز أدوار المتدخلين ، وقنوات التواصل التي يتم، من خلالها، فيما بينهم تدبير التدخل وتبادل الحوار ، وتفعيل المبادرات ، وتتبع المشاريع ، بهدف جعل المؤسسة التعليمية في صيغتها المأمولة المتجددة فضاء للاندماج والتشارك والتواصل بين مختلف الفاعلين وفي مقدمتهم المتعلم باعتباره الفاعل الأساس .
وإلى جانب ذلك، يعتمد هذا الدليل على جرد أهم المراسيم والقرارات والمذكرات والوثائق المنجزة من طرف اللجان والمؤسسات المعنية ، وما تم اعتماده من تدابير في سبيل إغناء وإصلاح مختلف جوانب الحياة المدرسية .
وانطلاقا من هذا التوجه المنهجي ، واستحضارا لنتائج أعمال اللجان المنخرطة في أوراش الإصلاح ، وتمثلا للجهود التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والشباب ، سواء قبيل صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين أو بعده في تفعيل أوراش الإصلاح وفي تبويء المؤسسة التعليمية أساسا مركز الصدارة ، فإن هذه الوثيقة، في سياق هذا الاهتمام واستلهاما منها للتوجهات الإصلاحية الكبرى ، وأيضا في إطار رسمها للمعالم الأساسية للحياة المدرسية ، تستقي مادتها الأساسية من التراكم الهام الذي أثمرته جهود الأساتذة والمفتشين والباحثين ومختلف أطر الإدارة التربوية ، بهدف الاقتراب من الواقع الحي للمتعلم ، وإتاحة الفرصة للفاعلين والشركاء لتبيين أدوارهم ، وتدقيق مهامهم ، وبناء التعاقدات الصريحة والضمنية من أجل حياة مدرسية فاعلة ومسؤولة ، ومن أجل مدرسة للجميع .
إن هذه الوثيقة ، وهي تعرف بمختلف العناصر الزمانية والمكانية والتنظيمية والعلائقية والتنشيطية سواء داخل المؤسسة أو عبر امتدادات الحياة المدرسية في ارتباطها بالشأن العام والمحلي وبالمجال الثقافي والاجتماعي والاقتصادي وفي صلتها بالتحول المجتمعي نحو الحداثة والديموقراطية ، تؤطر الحياة المدرسية بالقوانين والنظم التي تجعل المتعلم محصنا ومتشبثا بها، وتجعله في الوقت نفسه متشبعا بروح المواطنة ملتزما بالواجب ، مؤمنا بفضيلة التسامح والحوار ونبذ أشكال العنف والتمييز ، منخرطا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، وذلك كله لا يتأتى إلا بتسييج الحياة المدرسية بقيم الديموقراطية والحداثة .
كما أن هذه الوثيقة تعد منطلقا قابلا للإغناء والتطوير والتحيين بكيفية مستدامة ، فضلا عن كونها لبنة أساسا لصياغة مختلف التنظيمات التربوية والبرامج التنشيطية التي تؤثت للحياة المدرسية في مختلف تجلياتها ، مما يستدعي مساهمة كل الفاعلين في بلورة توجهاتها سعيا إلى جعل المدرسة مفعمة بالحياة ، ومدعاة للاعتزاز والافتخار ، ومجالا لتحقيق النماء الشامل للعنصر البشري
كما يسعى إلى إبراز أدوار المتدخلين ، وقنوات التواصل التي يتم، من خلالها، فيما بينهم تدبير التدخل وتبادل الحوار ، وتفعيل المبادرات ، وتتبع المشاريع ، بهدف جعل المؤسسة التعليمية في صيغتها المأمولة المتجددة فضاء للاندماج والتشارك والتواصل بين مختلف الفاعلين وفي مقدمتهم المتعلم باعتباره الفاعل الأساس .
وإلى جانب ذلك، يعتمد هذا الدليل على جرد أهم المراسيم والقرارات والمذكرات والوثائق المنجزة من طرف اللجان والمؤسسات المعنية ، وما تم اعتماده من تدابير في سبيل إغناء وإصلاح مختلف جوانب الحياة المدرسية .
وانطلاقا من هذا التوجه المنهجي ، واستحضارا لنتائج أعمال اللجان المنخرطة في أوراش الإصلاح ، وتمثلا للجهود التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والشباب ، سواء قبيل صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين أو بعده في تفعيل أوراش الإصلاح وفي تبويء المؤسسة التعليمية أساسا مركز الصدارة ، فإن هذه الوثيقة، في سياق هذا الاهتمام واستلهاما منها للتوجهات الإصلاحية الكبرى ، وأيضا في إطار رسمها للمعالم الأساسية للحياة المدرسية ، تستقي مادتها الأساسية من التراكم الهام الذي أثمرته جهود الأساتذة والمفتشين والباحثين ومختلف أطر الإدارة التربوية ، بهدف الاقتراب من الواقع الحي للمتعلم ، وإتاحة الفرصة للفاعلين والشركاء لتبيين أدوارهم ، وتدقيق مهامهم ، وبناء التعاقدات الصريحة والضمنية من أجل حياة مدرسية فاعلة ومسؤولة ، ومن أجل مدرسة للجميع .
إن هذه الوثيقة ، وهي تعرف بمختلف العناصر الزمانية والمكانية والتنظيمية والعلائقية والتنشيطية سواء داخل المؤسسة أو عبر امتدادات الحياة المدرسية في ارتباطها بالشأن العام والمحلي وبالمجال الثقافي والاجتماعي والاقتصادي وفي صلتها بالتحول المجتمعي نحو الحداثة والديموقراطية ، تؤطر الحياة المدرسية بالقوانين والنظم التي تجعل المتعلم محصنا ومتشبثا بها، وتجعله في الوقت نفسه متشبعا بروح المواطنة ملتزما بالواجب ، مؤمنا بفضيلة التسامح والحوار ونبذ أشكال العنف والتمييز ، منخرطا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، وذلك كله لا يتأتى إلا بتسييج الحياة المدرسية بقيم الديموقراطية والحداثة .
كما أن هذه الوثيقة تعد منطلقا قابلا للإغناء والتطوير والتحيين بكيفية مستدامة ، فضلا عن كونها لبنة أساسا لصياغة مختلف التنظيمات التربوية والبرامج التنشيطية التي تؤثت للحياة المدرسية في مختلف تجلياتها ، مما يستدعي مساهمة كل الفاعلين في بلورة توجهاتها سعيا إلى جعل المدرسة مفعمة بالحياة ، ومدعاة للاعتزاز والافتخار ، ومجالا لتحقيق النماء الشامل للعنصر البشري
حمل الدليل كاملا من هنا :