فعاليات المستخدم
-
▼
2015
(551)
-
▼
يوليو
(10)
- مباراة ولوج سلك التأهيل بالمراكز الجهوية لمهن التر...
- مباراة الدخول إلى مسلك تكوين المفتشين التربويين لل...
- مباراة الدخول إلى مسلك تكوين مفتشي المصالح المادية...
- مباراة الدخول إلى مسلك تكوين المفتشين التربويين لل...
- برقية تهنئة مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد الس...
- تذمر و سخط عارم و استياء كبير في اوساط الشغيلة الت...
- فضيحة : اللوجو القديم لوزارة التربية الوطنية على ص...
- نتائج الحركة الجهوية لجهة طنجة تطوان ابتدائي وإعدا...
- معرض الرباط الدولي للكتاب.. الدورة الثانية أكتوبر ...
- عزيمان لازال يضع اللمسات الأخيرة على رؤيته لإصلاح ...
-
▼
يوليو
(10)
- الإدارة (242)
- الأساتذة (333)
- التلاميذ (279)
- المكتبة (47)
- أنشطة (106)
- برنامج مسار (16)
- تكنولوجيا (44)
- ثقافة وفنون (186)
- رياضة (10)
- صوت وصورة (93)
فيديو
صـحـافـة إلكترونية
الـطـقـس بــتـطــوان
+17
°
C
+17°
+16°
تطوان
الثلاثاء, 15
الأربعاء | +17° | +16° | |
الخميس | +16° | +15° | |
الجمعة | +15° | +15° | |
السبت | +15° | +14° | |
الأحد | +15° | +13° | |
الاثنين | +16° | +13° |
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
اختر لغة المدونة
اتصل بنا
زوار الـمـوقـع اليـوم
تقييم الموقع
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
كود إعلان
أخبار
3/أخبار/third/fa-newspaper-o
أرشيف المدونة الإلكترونية
إشترك بالقناة
ركن المرأة
قائمة اسفل الموقع
أتصل بنا
الأحدث
6/recent/ticker-posts
التسميات
Categories
التسميات
إعلان الرئيسية
المشاركات الشائعة
محليات
وصف المدون
المشاركات الشائعة
المشاركات الشائعة
المشاركات الشائعة
أحدث المواضيع
أنشطة
الإدارة
رياضة
الأساتذة
برنامج مسار
المكتبة
دولية
صوت وصورة
التلاميذ
ثقافة وفنون
تكنولوجيا
تدوينة الأسبوع
إذاعة الجابري
منشور بقسم
التلاميذ
*
الصفحة التالية
منشور بقسم
الأساتذة
*
الصفحة التالية
منشور بقسم
الإدارة
*
الصفحة التالية
منشور بقسم
الأساتذة
*
الصفحة التالية
مولاي صاحب الجلالة والمهابة :
بمناسبة حلول عيد العرش المجيد الذي يخلد الذكرى السادسة عشر لاعتلاء جلالتكم عرش أسلافكم المنعمين، وفي غمرة السعادة التي يعيشها الشعب المغربي بهذه المناسبة السعيدة وإنه ليسعد الطاقم الإداري والتربوي وكذا جميع تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري بتطوان بتقديم أزكى التهاني وأطيب الأماني لسدتكم العالية بالله ، كما نغتنم يا مولاي هذه الفرصة لنرفع إلى مقامكم العالي بالله آيات الولاء والتبريك والإخلاص، مع الدعاء لكم بدوام الصحة والسعادة، لتحققوا للمغرب كل ما يصبو إليه من تقدم ورقي وازدهار..
وإننا يا مولاي لجد سعداء لما حققه المغرب من تقدم ورقي في ظل عرشكم المجيد مما جعلنا نشعر بالفخر والاعتزاز بإشعاع سياستكم الرشيدة وجهود جلالتكم الحميدة والتي تسعون من خلالها تحقيق سعادة شعبكم، ورقيه، وازدهاره في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية …
مولاي صاحب الجلالة، إذ نغتنم هذه المناسبة السعيدة لنرفع أكف الضراعة إلى العلي القدير ليبقيكم ذخرا وملاذا للمغرب والمغاربة، وحفظكم الله بما حفظ به السبع المثاني، وأبقاكم الله ضامنا لأمن الوطن ووحدته، واستقراره، وأقر عينكم بولي العهد سمو الأمير الجليل مولاي الحسن، وشقيقكم صاحب السمو الملكي المولى رشيد وبسائر أفراد أسرتكم الملكية الشريفة، وأعاد الله عليكم أمثال أمثال هذا العيد باليمن والسعادة، إنه سميع مجيب وبالاستجابة جدير.
بمناسبة حلول عيد العرش المجيد الذي يخلد الذكرى السادسة عشر لاعتلاء جلالتكم عرش أسلافكم المنعمين، وفي غمرة السعادة التي يعيشها الشعب المغربي بهذه المناسبة السعيدة وإنه ليسعد الطاقم الإداري والتربوي وكذا جميع تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري بتطوان بتقديم أزكى التهاني وأطيب الأماني لسدتكم العالية بالله ، كما نغتنم يا مولاي هذه الفرصة لنرفع إلى مقامكم العالي بالله آيات الولاء والتبريك والإخلاص، مع الدعاء لكم بدوام الصحة والسعادة، لتحققوا للمغرب كل ما يصبو إليه من تقدم ورقي وازدهار..
وإننا يا مولاي لجد سعداء لما حققه المغرب من تقدم ورقي في ظل عرشكم المجيد مما جعلنا نشعر بالفخر والاعتزاز بإشعاع سياستكم الرشيدة وجهود جلالتكم الحميدة والتي تسعون من خلالها تحقيق سعادة شعبكم، ورقيه، وازدهاره في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية …
مولاي صاحب الجلالة، إذ نغتنم هذه المناسبة السعيدة لنرفع أكف الضراعة إلى العلي القدير ليبقيكم ذخرا وملاذا للمغرب والمغاربة، وحفظكم الله بما حفظ به السبع المثاني، وأبقاكم الله ضامنا لأمن الوطن ووحدته، واستقراره، وأقر عينكم بولي العهد سمو الأمير الجليل مولاي الحسن، وشقيقكم صاحب السمو الملكي المولى رشيد وبسائر أفراد أسرتكم الملكية الشريفة، وأعاد الله عليكم أمثال أمثال هذا العيد باليمن والسعادة، إنه سميع مجيب وبالاستجابة جدير.
والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته.
منشور بقسم
الإدارة
*
الصفحة التالية
عبر
نساء و رجال التعليم عبر منتدياتهم التربوية و صفحاتهم الاجتماعية عبر
الفايس بوك بعد صدورنتائج الحركة الانتقالية الوطنية عن سخطهم وتذمرهم و
استيائهم العميق جراء هزالة نتائج الحركات الانتقالية خصوصا بالتعليم
الابتدائي الذين يدرسون في الفيافي و اعالي الجبال متهمين وزارتهم
بالاستمرار في التستر علـــى المناصـــب الشاغــــرة الخاصـــة بالحركـــة
الانتقاليــــة فــــي عهـــد حكومـــــة جعلــــــت " محاربـــة الفساد"
مـــن اولويتها ...و ذلك بعدم ادخال التعديل الذي يجمع عليه جميع نساء و
رجال التعليم و هو الاعلان عن المناصب الشاغرة الحقيقية ...بالرغم من ان
المذكرة الاطار تنص على الشفافية و النزاهة و بالرغم من ان الدستور الحالي
ينص على الحق في الولوج الى المعلومة و بالرغم من ان حكومة العدالة و
التنمية تدعي انها جاءت من اجل محاربة الفساد و الشفافية و النزاهة ... -
حسب احد المعلقين عبر الفيس بوك ... و يضيف اخرون :
- لماذا مجموعة من النيابات لم تعلن عن المناصب الشاغرة الحقيقة ؟؟ حيث طلب مجموعة من الاساتذة مجموعة من المناصب بالوسط الحضري في الحركة الوطنية خصوصا مناصب المحالين على التقاعد النسبي و لم تتم تلبية طلبهم ، لكن و بقدرة قادر اصبحت هذه المناصب شاغرة في الحركة الجهوية و انتقل اليها مجموعة من المحظوظين في الحركة الجهوية بالرغم من ان هذه المناصب لم ينتقل منها اي احد في الحركة الوطنية - لصالح من يتم التستر على هذه المناصب ...)
- اليس من حق المشاركين في الحركة الانتقالية الولوج الى المعلومة لمعرفة المناصب الشاغرة ؟
- لماذا وزارة التربية الوطنية تتستر على المناصب الشاغرة في الحركة الوطنية و تعلنها في الحركة الجهوية ؟
- كيف يتم الاعلان عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية دون احتساب مناصب الذين سيحالون على التقاعد النسبي و دون ان يتم البث في الحركات الادارية الجهوية .
- لصالح من يتم التستر على المناصب الشاغرة؟
- كيف نتحدث عن الشفافية و النزاهة و محاربة الفساد دون ان تعلن وزارة التربية الوطنية عن المناصب الشاغرة؟
- اين هي النقابات التعليمية ؟ لماذ لم تطلب من النيابات لائحة المناصب الشاغرة التي تم ارسالها للوزارة و تنشرها على مواقعها او تزود بها المنخرطين ؟
- لماذا مجموعة من النيابات لم تعلن عن المناصب الشاغرة الحقيقة ؟؟ حيث طلب مجموعة من الاساتذة مجموعة من المناصب بالوسط الحضري في الحركة الوطنية خصوصا مناصب المحالين على التقاعد النسبي و لم تتم تلبية طلبهم ، لكن و بقدرة قادر اصبحت هذه المناصب شاغرة في الحركة الجهوية و انتقل اليها مجموعة من المحظوظين في الحركة الجهوية بالرغم من ان هذه المناصب لم ينتقل منها اي احد في الحركة الوطنية - لصالح من يتم التستر على هذه المناصب ...)
- اليس من حق المشاركين في الحركة الانتقالية الولوج الى المعلومة لمعرفة المناصب الشاغرة ؟
- لماذا وزارة التربية الوطنية تتستر على المناصب الشاغرة في الحركة الوطنية و تعلنها في الحركة الجهوية ؟
- كيف يتم الاعلان عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية دون احتساب مناصب الذين سيحالون على التقاعد النسبي و دون ان يتم البث في الحركات الادارية الجهوية .
- لصالح من يتم التستر على المناصب الشاغرة؟
- كيف نتحدث عن الشفافية و النزاهة و محاربة الفساد دون ان تعلن وزارة التربية الوطنية عن المناصب الشاغرة؟
- اين هي النقابات التعليمية ؟ لماذ لم تطلب من النيابات لائحة المناصب الشاغرة التي تم ارسالها للوزارة و تنشرها على مواقعها او تزود بها المنخرطين ؟
لماذا نواب الوزارة يتصرفون في المناصب الشاغرة كما يريدون ( يغلقون و يفتحون المناصب حسب رغباتهم) دون اي قانون منظم لذلك؟؟
لماذا وزارة التربية الوطنية لا تنشر
المناصب الشاغرة التي توصلت بها في الحركة الوطنية و المناصب الشاغرة التي
اعتمدت في الحركات الجهوية ؟ او توزع نسخا منها على النقابات ؟؟
- اين نحن من هذه الحكومة التي تدعي انها جاءت لمحاربة الفساد و من اجل الشفافية و النزاهة و المساواة ؟
و يضيف احد النقابيين :
ان وزارة التربية الوطنية بتسترها على المناصب الشاغرة تفتح الباب امام بعض المسؤولين بالنيابات و الاكاديميات للتلاعب بالمناصب الشاغرة لصالح المحظوظين و المقربين حيث تتحول المناصب الشاغرة الى مناصب تحت الطلب... فالاعلان عن المناصب الشاغرة الحقيقية و الشفافية و النزاهة و زرع الثقة هو المدخل الاساسي لاي اصلاح تعتزم الوزارة القيام به ...
كما طالب المعنيون نواب وزارة التربية الوطنية و النقابات التعليمية و في اطار الشفافية و النزاهة بان ينشروا في اقرب وقت و قبل انتهاء مدة الطعون المناصب الشاغرة التي تم ارسالها للوزارة للتأكد انها فعلا المناصب الشاغرة الحقيقية . كما طالبوا الوزارة بالكشف عن المناصب التي تم التوصل بها من النيابات التعليمية...
وقد اكد مجموعة من نساء و رجال التعليم للجريدة بان الحركة الانتقالية لهذه السنة عرفت مجموعة من الخروقات و الفضائح التي لم يسبق ان عرفتها الحركة الانتقالية في عهد اية حكومة منها :
- تنقيل زوجات مسؤولين وسط الموسم الدراسي و خارج القانون و المذكرات المنظمة للحركة الانتقالية
- تزوير نقط المشاركين في الحركة الانتقالية.
- فضيحة تنقيل احد الازواج و عدم تنقيل الاخر بالنسبة للطلبات المزدوجة .
- التستر على المناصب الشاغرة.
كما طالب المتضررون بمحاسبة المسؤولين عن هذه الفضائح .
- اين نحن من هذه الحكومة التي تدعي انها جاءت لمحاربة الفساد و من اجل الشفافية و النزاهة و المساواة ؟
و يضيف احد النقابيين :
ان وزارة التربية الوطنية بتسترها على المناصب الشاغرة تفتح الباب امام بعض المسؤولين بالنيابات و الاكاديميات للتلاعب بالمناصب الشاغرة لصالح المحظوظين و المقربين حيث تتحول المناصب الشاغرة الى مناصب تحت الطلب... فالاعلان عن المناصب الشاغرة الحقيقية و الشفافية و النزاهة و زرع الثقة هو المدخل الاساسي لاي اصلاح تعتزم الوزارة القيام به ...
كما طالب المعنيون نواب وزارة التربية الوطنية و النقابات التعليمية و في اطار الشفافية و النزاهة بان ينشروا في اقرب وقت و قبل انتهاء مدة الطعون المناصب الشاغرة التي تم ارسالها للوزارة للتأكد انها فعلا المناصب الشاغرة الحقيقية . كما طالبوا الوزارة بالكشف عن المناصب التي تم التوصل بها من النيابات التعليمية...
وقد اكد مجموعة من نساء و رجال التعليم للجريدة بان الحركة الانتقالية لهذه السنة عرفت مجموعة من الخروقات و الفضائح التي لم يسبق ان عرفتها الحركة الانتقالية في عهد اية حكومة منها :
- تنقيل زوجات مسؤولين وسط الموسم الدراسي و خارج القانون و المذكرات المنظمة للحركة الانتقالية
- تزوير نقط المشاركين في الحركة الانتقالية.
- فضيحة تنقيل احد الازواج و عدم تنقيل الاخر بالنسبة للطلبات المزدوجة .
- التستر على المناصب الشاغرة.
كما طالب المتضررون بمحاسبة المسؤولين عن هذه الفضائح .
منشور بقسم
الأساتذة
*
الصفحة التالية
منشور بقسم
الإدارة
*
الصفحة التالية
نتائج الحركة الجهوية لجهة طنجة تطوان
ابتدائي
إعدادي
تأهيلي
منشور بقسم
الأساتذة
*
الصفحة التالية
أعلنت شركة Protechprint، المنظمة لمعرض الرباط الدولي للكتاب، أن الدورة الثانية من المعرض ستنظم شهر أكتوبر المقبل.
وتسعى هذه التظاهرة الثقافية والتجارية، حسب بلاغ للشركة توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن تكون “فرصة سنوية وموعدا جديدا” للمغاربة مع الكتاب والثقافة والإبداع بشكل عام.
ويهدف المعرض الرباط الدولي للكتاب، حسب البلاغ، إلى توسيع دائرة معارض الكتاب بالمغرب، والتعريف بالإنتاج الجديد في مجالي النشر الورقي والإلكتروني، وتبادل التجارب والخبرات حول حقوق التأليف والنشر، وكذا إلى اكتشاف طاقات ومؤهلات السوق المغربية في هذا المجال.
ومن المتوقع أن تعرف الدورة الثانية من معرض الرباط الدولي للكتاب تنظيم ندوات ولقاءات ثقافية وعلمية، كما سيشكل فرصة للناشرين ومختلف الفاعلين في مجال النشر والكتاب لتعريف القراء عن قرب على منتجاتهم التي تعكس المؤهلات الثقافية والمعرفية العالمية المختلفة.
وتسعى هذه التظاهرة الثقافية والتجارية، حسب بلاغ للشركة توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن تكون “فرصة سنوية وموعدا جديدا” للمغاربة مع الكتاب والثقافة والإبداع بشكل عام.
ويهدف المعرض الرباط الدولي للكتاب، حسب البلاغ، إلى توسيع دائرة معارض الكتاب بالمغرب، والتعريف بالإنتاج الجديد في مجالي النشر الورقي والإلكتروني، وتبادل التجارب والخبرات حول حقوق التأليف والنشر، وكذا إلى اكتشاف طاقات ومؤهلات السوق المغربية في هذا المجال.
ومن المتوقع أن تعرف الدورة الثانية من معرض الرباط الدولي للكتاب تنظيم ندوات ولقاءات ثقافية وعلمية، كما سيشكل فرصة للناشرين ومختلف الفاعلين في مجال النشر والكتاب لتعريف القراء عن قرب على منتجاتهم التي تعكس المؤهلات الثقافية والمعرفية العالمية المختلفة.
في موقف مثير، قال عبد الحق منتصر، عن الأمانة العامة بالمجلس الأعلى
للتعليم، إن الرؤية الاستراتيجية لهذا الأخير حول إصلاح المدرسة «لا ينبغي
أن تُفهم على أنها تنافس سياسة الدولة، أو تسعى إلى النزاع مع هذا القطاع
أو ذلك»، وأضاف «ما نقترحه هو خارطة طريق يمكن لمختلف القطاعات أن
تعتمدها»، وبرّر ذلك بالقول إن المجلس تقيّد فيها بالبعد الاستراتيجي فقط،
دون تجاوز إلى ما هو برنامجي الذي قد يكون من صلاحية القطاعات التنفيذية.
منتصر، الذي كان يتكلم في حضور فريق حزب التقدم والاشتراكية، أول أمس بمجلس المستشارين، كشف أن المجلس لازال بصدد «وضع اللمسات الأخيرة» على الرؤية في نسختها النهائية، لكن لم يكشف ما إذا كان قد تم فتح النقاش مجددا مع ممثلي الأحزاب والنقابات به، خصوصا تلك التي رفضت ما سمّاه المنتصر بـ»التناوب اللغوي».
وكان عمر عزيمان، رئيس المجلس، قد رفع إلى الملك محمد السادس في نهاية ماي الماضي نص الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية، وقّدم خطوطها العريضة في حفل إطلاق الرؤية ترأسه الملك بحضور مستشاريه وأعضاء الحكومة، إضافة إلى أعضاء في المجلس وعدد من المسؤولين.
وأوضح منتصر أن تحقيق الإنصاف هو المدخل الذي تقترحه الرؤية لإصلاح التعليم، مؤكدا أن مشكلة اللغات «التي أثارت جدلا واسعا وقويا»، تكمن في «الافتقار إلى عنصر الإنصاف»، حيث إن المدرسة المغربية تعرف تفاوتا كبيرا على مستوى تمكن التلاميذ من اللغات الحيّة، الأمر الذي ينعكس سلبا على الولوج إلى سوق الشغل كذلك. وبناء عليه، تضمنت الرؤية مقترحا يقضي بتنويع لغات التدريس، أي إمكانية تدريس مواد بعينها باللغة الفرنسية، وأيضا باللغة الإنجليزية.
كلمة «الإنصاف» ترددت كثيرا على لسان المنتصر، الذي أوضح أن الرؤية اعتبرتها هي المدخل لإصلاح المدرسة المغربية، لأن غيابها يؤثر على تكافؤ الفرص، وعلى الحق في التعليم، وبالتالي تكريس التفاوت الاقتصادي والاجتماعي.
وكشف أن التعليم لن يبقى حكرا على وزارة واحدة هي وزارة التربية الوطنية، بل سيصبح مسؤولية خمس أو ست وزارات، لها علاقة بالمدرسة سواء من قريب أو بعيد، ويمكن أن تضطلع بوظيفة التعليم والتكوين، إضافة إلى الفاعلين المحليين، من جماعات محلية وجمعيات ومؤسسات جهوية. مؤكدا أن الرؤية تقترح تعميم التعليم الأولي، و»التمييز الإيجابي» لصالح المدارس في العالم القروي، وأن يصبح التكوين المهني قائدا لمنظومة التربية بدل تهميشه.
أما محمد خفيفي، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية في الاتحاد المغربي للشغل، فقد توقف عند مشكلة القيم في المدرسة المغربية. وقال إن رد الاعتبار للقيم تطرح بإلحاح في ظل تفشي الغش في الامتحانات، وتنامي العنف المادي واللفظي داخل المؤسسات التعليمية، مضيفا أن الإصلاح التعليمي شأن «يهم المجتمع بأكمله»
منتصر، الذي كان يتكلم في حضور فريق حزب التقدم والاشتراكية، أول أمس بمجلس المستشارين، كشف أن المجلس لازال بصدد «وضع اللمسات الأخيرة» على الرؤية في نسختها النهائية، لكن لم يكشف ما إذا كان قد تم فتح النقاش مجددا مع ممثلي الأحزاب والنقابات به، خصوصا تلك التي رفضت ما سمّاه المنتصر بـ»التناوب اللغوي».
وكان عمر عزيمان، رئيس المجلس، قد رفع إلى الملك محمد السادس في نهاية ماي الماضي نص الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية، وقّدم خطوطها العريضة في حفل إطلاق الرؤية ترأسه الملك بحضور مستشاريه وأعضاء الحكومة، إضافة إلى أعضاء في المجلس وعدد من المسؤولين.
وأوضح منتصر أن تحقيق الإنصاف هو المدخل الذي تقترحه الرؤية لإصلاح التعليم، مؤكدا أن مشكلة اللغات «التي أثارت جدلا واسعا وقويا»، تكمن في «الافتقار إلى عنصر الإنصاف»، حيث إن المدرسة المغربية تعرف تفاوتا كبيرا على مستوى تمكن التلاميذ من اللغات الحيّة، الأمر الذي ينعكس سلبا على الولوج إلى سوق الشغل كذلك. وبناء عليه، تضمنت الرؤية مقترحا يقضي بتنويع لغات التدريس، أي إمكانية تدريس مواد بعينها باللغة الفرنسية، وأيضا باللغة الإنجليزية.
كلمة «الإنصاف» ترددت كثيرا على لسان المنتصر، الذي أوضح أن الرؤية اعتبرتها هي المدخل لإصلاح المدرسة المغربية، لأن غيابها يؤثر على تكافؤ الفرص، وعلى الحق في التعليم، وبالتالي تكريس التفاوت الاقتصادي والاجتماعي.
وكشف أن التعليم لن يبقى حكرا على وزارة واحدة هي وزارة التربية الوطنية، بل سيصبح مسؤولية خمس أو ست وزارات، لها علاقة بالمدرسة سواء من قريب أو بعيد، ويمكن أن تضطلع بوظيفة التعليم والتكوين، إضافة إلى الفاعلين المحليين، من جماعات محلية وجمعيات ومؤسسات جهوية. مؤكدا أن الرؤية تقترح تعميم التعليم الأولي، و»التمييز الإيجابي» لصالح المدارس في العالم القروي، وأن يصبح التكوين المهني قائدا لمنظومة التربية بدل تهميشه.
أما محمد خفيفي، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية في الاتحاد المغربي للشغل، فقد توقف عند مشكلة القيم في المدرسة المغربية. وقال إن رد الاعتبار للقيم تطرح بإلحاح في ظل تفشي الغش في الامتحانات، وتنامي العنف المادي واللفظي داخل المؤسسات التعليمية، مضيفا أن الإصلاح التعليمي شأن «يهم المجتمع بأكمله»
اليوم 24
منشور بقسم
الأساتذة
*
الصفحة التالية