أهلا بك زائرنا العزيز في بوابة ثانوية محمد عابد الجابري الإعدادية بتطوان - المملكة المغربية -
.

أنشطة

الإدارة

رياضة

الأساتذة

برنامج مسار

المكتبة

    يهم تلاميذ التعليم الثانوي الإعدادي بلمختار يعلن عن احداث 15 شعبة جديدة في نظام البكالوريا المهنية

    أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، إتخاذ مجموعة من الإجراءات التنظيمية المتعلقة بعمليتي التوجيه وإعادة التوجيه الخاصة بسلكي الجذوع المشتركة المهنية ومسالك البكالوريا المهنية.
    وكشف بلاغ للوزارة يتوفر “اليوم24″، على نسخة منه، أنه تم إحداث 15شعبة جديدة في نظام البكالوريا المهنية، بالإضافة إلى الشعب الأربعة التي كان قد تم إحداثها برسم السنة الدراسية الحالية 2014-2015، والتي تنتظم في أربعة أقطاب كبرى: قطب الهندسة الكهربائية والمعلوماتية وقطب الهندسة الميكانيكية وقطب الخدمات وقطب البناء والأشغال العمومية، ثم قطب الفلاحة.
    وأفاد المصدر نفسه، ان  مواد هذه الشعب، تُدرس في كل من الثانويات التأهيلية والمؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أو القطاع الفلاحي أو الصناعي أوالسياحي بمختلف جهات المملكة، وذلك في إطار شبكات تمكن من الاستفادة من البنيات التحتية والتجهيزات والأطر التي تتوفر عليها.
    وأوضح المصدر ذاته، أنه يستفيد من عملية التوجيه سلكي الجذوع المشتركة المهنية والبكالوريا المهنية تلاميذ السنة الثالثة من تلاميذ التعليم الثانوي الإعدادي العمومي والخصوصي الراغبون في ولوج إحدى الجذوع المشتركة المهنية الثلاثة المفتوحة بمختلف جهات المملكة، كما يستفيد منها تلاميذ الجذوع المشتركة المهنية الراغبون في مواصلة دراستهم بالسنة الأولى من سلك البكالوريا المهنية، أو الراغبون منهم في مواصلة دراستهم بمسالك غير مهنية، علما أن آخر أجل لقبول الترشيحات هو 13 يونيه 2015.
    وجاء في بلاغ الوزارة، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار مواصلة إرساء البكالوريا المهنية بالتعليم الثانوي التأهيلي وتوسيع مسالكها لتشمل قطاعات مهنية متعددة على المستوى الوطني استجابة لطلبات الشركاء المعنيين. كما تندرج في سياق إدماج قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني وحرص الوزارة على تعزيز وتقوية المسارات المهنية.
    إقرأ المزيد...
    توصيات تدعو إلى اعتماد اللغة العربية لتدريس العلوم في المغرب

    دعا المشاركون في المناظرة الوطنية الثانية حول السلامة اللغوية بالمغرب إلى اعتماد العربية كلغة للتدريس، بما في ذلك تدريس الرياضيات والعلوم، وتفعيل المقتضيات الدستورية الخاصة بتدريس اللغة الأمازيغية والإسراع بتنزيل البنود المرتبطة بها.
    ودعت توصيات هذه المناظرة، التي تم تقديمها في لقاء صحفي أمس الجمعة بالدار البيضاء، إلى إيجاد مؤسسة لغوية متمثلة في أكاديمية محمد السادس للغة العربية بكل مكوناتها وطاقمها العلمي لتقديم المقترحات، وتفعيل توجهاتها في ضوء رؤية مستقبلية تعكس تطلعات الأمة، وإنشاء جامعة محمد السادس للغة العربية، والعمل على إحداث لجنة وطنية للتدريس باللغة العربية.
    وأكدت توصيات المناظرة، التي نظمها الائتلاف الوطني لترشيد الحقل اللغوي في شهر أبريل الماضي بتعاون مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء والتضامن الجامعي المغربي في موضوع "التخطيط اللغوي والتنمية"، على إحداث مؤسسات وطنية للترجمة، وتطوير اللغة العربية وترشيد استعمالها وتداولها والارتقاء بها نحو مجتمع المعرفة، وتشجيع المبادرات الرامية إلى خدمة اللغة العربية في إطار مشاريع علمية قادرة على تيسير تعليمها بتبسيط نحوها وصرفها، وإغناء معجمها بمصطلحات جديدة نسقية تحت إشراف معهد الدراسات والأبحاث للتعريب.
    وحث المشاركون في هذه المناظرة المثقفين على الحديث باللغة العربية الفصحى، والقيام بدراسات ميدانية للتوعية بضرورة التواصل باللغة العربية، وخلق فضاء معرب من خلال الإعلانات والوثائق، وتحديد مفهوم اللهجة واللغة العربية زمنيا ومكانيا.
    وفي ما يتعلق باللغة الأمازيغية، أوصى المشاركون بإلزامية تعلمها انطلاقا من السلك الابتدائي، وتعميمها بالمنظومة التربوية، وتعزيز البحوث والبرامج والمناهج والمقررات المرتبطة بتدريسية هذه اللغة، وكذلك التمكن من اللغة الأم قبل الانفتاح على اللغات الأخرى، مع تدريس اللغات الأخرى لمعرفة الآخر وليس بديلا عن التواصل بين المغاربة.
    وأوصت المناظرة بتنسيق المترجمين مع المعجميين واللسانيين، ووضع بيبلوغرافيا للترجمة يتم تحيينها سنويا وتشجيع نشر الترجمات، وكذا استصحاب مفهوم التخطيط اللغوي المواطن، والتخطيط اللغوي من أجل التنمية.
    من جهة أخرى، أكد رئيس الائتلاف الوطني لترشيد الحقل اللغوي، حسن الصميلي، في كلمة بالمناسبة، أن التعدد اللغوي والثقافي بالمغرب ينبغي ترشيده من خلال تطبيق مقتضيات دستور 2011، وخاصة ما جاء في تصديره وفي الفصل الخامس منه، مبرزا أن المرجعية الدستورية تنص على لغتين رسميتين، هما العربية والأمازيغية، مع الانفتاح على اللغات والتعبيرات الثقافية الأخرى.
    وأضاف السيد الصميلي أنه إلى جانب مفهوم الترشيد اللغوي، يشتغل الائتلاف كذلك على السلامة اللغوية لضمان تعايش اللغات وعدم تصادمها في أفق الوصول إلى تكامل هذه اللغات، وكذا مفهوم التهيئة أو التخطيط اللغوي لبلوغ السلامة اللغوية.
    وأكد نائب رئيس التضامن الجامعي المغربي، رشيد شاكري، أن الهيئة، التي يزيد تاريخ إنشائها عن 80 سنة، وتضم أكثر من 70 ألف منخرط، شاركت في العديد من النقاشات المتعلقة بتطوير العملية التعليمية، منها على الخصوص ندوة "العنف بالوسط المدرسي" التي نظمت بمراكش، وندوة "التعليم والتعلمات" بالدار البيضاء، ثم ندوة "التخطيط اللغوي والتنمية" بشراكة مع الائتلاف، مشيرا إلى دور التضامن الجامعي المغربي في العمل من أجل إرساء مدرسة مغربية تقوم على الهوية والقيم الإنسانية.
    وتجدر الإشارة إلى أنه تم، في ختام هذا اللقاء، التوقيع على اتفاقية شراكة بين الائتلاف الوطني لترشيد الحقل اللغوي والتضامن الجامعي المغربي من أجل تعزيز التعاون بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

    إقرأ المزيد...
    المغرب - ما ننتظره من منظومة مسار

    كلنا يعلم أن منظومة "مسار " واسمها في البداية هو " نظام التدبير المدرسي " مكون من مشروعين اثنين الأول إداري والآخر تربوي. بالنسبة للمشروع الإداري كلنا تتبع عمليات تنزيله واطلع على الفائدة منه وهناك الطاقم الإداري بالمؤسسات التربوية المدرسية المستعمل له على مدار السنة الدراسية في تدبير الشأن الإداري بعلاقة بالنيابات والأكاديميات والوزارة المركزية (اصدار نتائج الموسم الدراسي2013-2014 ...).
    ما يهمنا من هذا المقال هو الكلام عن المشروع الآخر التربوي الذي يهم باقي الفعاليات التربوية من مفتشين وأساتذة وتلاميذ وآبائهم أو أمهاتهم أوليائهم.
    بإيجاز شديد، المشروع التربوي هو عبارة عن فضاءات رقمية للعمل (Espaces Numériques de Travail «ENT»)
    الفضاء الرقمي للعمل هو مجموعة من الخدمات الرقمية لصالح المؤسسة المدرسية وكل الهيئات التربوية على شكل بوابة ويب(Web) وحيدة ومؤمنة.
    ويمكن إجمال الخدمات الأساسية ي ما يلي :
    - خدمات الحياة المدرسية وبالخصوص نقط التلاميذ وتغيبانهم واستعمالات الزمن وأجندات للتلاميذ والأساتذة والطاقم الإداري.
    - خدمات تواصلية: البريد الالكتروني ومعلومات عند الطاقم الإداري والتعليمي وعند التلاميذ، تدبير التأطير التربوي وبرامج التكوين المستمر...
    - خدمات بيداغوجية: دفتر النصوص الرقمي وفضاءات للتخزين للتلاميذ وللأساتذة وأدوات العمل التعاوني، بلوغات ومنتديات خاصة للتلاميذ والأساتذة.
    ويمكن للتلاميذ وآبائهم وأمهاتهم أو أوليائهم والطاقم الإداري والتربوي الولوج لهذه الفضاءات الرقمية للعمل انطلاقا من أي حاسوب شرط أن يكون مرتبطا بالإنترنيت. وعليه، يمكن أن نعتبر هذه الفضاءات الرقمية للعمل كامتداد رقمي للمؤسسة.
    في سنة 2010، قبيل انطلاق العمل بمنظومة "مسار" ثم الاشتغال على النموذج النهائي للفضاء الرقمي والخاص بكل مؤسسة من المؤسسات المدرسية المغربية. وحينها نبهنا المسؤولين على إنتاجه إلى إضافة خدمة العمل التعاوني مع الإمكانيات التالية :
    -          العمل التعاوني بين التلاميذ
    -          العمل التعاوني بين الأساتذة
    -          العمل التعاوني بين التلاميذ والأساتذة
    -          العمل التعاوني بين الأساتذة والمفتشين
    -          العمل التعاوني بين المفتشين
    وكل ما ننتظره من منظومة "مسار" هو تنزيل المشروع التربوي «الفضاءات الرقمية للعمل " الخاص بالمؤسسات التعليمية من الابتدائي حتى التأهيلي مرورا بالإعدادي.
    كما ندعو ألا يكون هناك فراغا كما نعيشه اليوم بين ما هو إداري وما هو تربوي لكي ننجز فعليا تعميم النظام الرقمي بالمدرسة المغربية والوصول لهدف الارتقاء بالحكامة في المنظومة التربوية عبر ارساء منظومة معلوماتية متكاملة ومندمجة.
    وننهي المقال ببعض الملاحظات :
    - أن الاحتجاجات التي عرفتها الساحة المدرسية مع تنزيل "مسار الإداري " كان ممكن تجنبها وذلك بالقيام بالتعريف بفلسفة التدبير الرقمي للمؤسسة ومنفعة الإدارة والتلاميذ والأساتذة. في إطار تفعيل المقاربة التشاركية في كل المشاريع الوازنة. لقد كان يبدو أن منظومة "مسار" لصالح الإدارة وضد التلاميذ والأساتذة.
    - يجب تنظيم مخرجات منظومة "مسار" وتقديمها على اساس "مسار-الإداري " و"مسار-التربوي " وربح الوقت في إخراج ما تبقى من "مسار-التربوي" ودمجه وعلى سبيل المثال، كان من الممكن تعميم العنوان الإلكتروني على التلاميذ وإعلامهم أنه سيستعمل في إطار الفضاء الرقمي للعمل الخاص بمؤسساتهم وبهذا ستكتمل الصورة عن كل الفرقاء التربويين وستزيد شحنة قوية لإدماج الرقمي التربوي بالفصل الدراسي من خلال ما تحلقه هذه الخدمة من ثقة مفتقدة بين هؤلاء الفرقاء والإدارة
    ذ الحسين الجراد 
    إقرأ المزيد...
    هزة أرضية خفيفة في عرض سواحل تطوان

    تم تسجيل هزة أرضية  خفيفة اليوم 28/05/2015 على الساعة 15.05. بقوة  3.5 درجة على سلم “رختير ” العالمي  . الهزة وقعت على  بعد 72  كلم  من مدينة تطوان داخل البحر الابيض  المتوسط و عن عمق 67 كلم ، ( إنظر الصورة )، و  لم يعلن  عنها المعهد الوطني للجيوفيزياء بشكل رسمي بعد .
    إقرأ المزيد...
    نيابة تطوان تحذر المقبلين على امتحانات الباكالوريا من مَغَبَّةِ الغش




    أكدت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتطوان ، اتخاذ مجموعة من الإجراءات الصارمة لزجر الغش،  منها إطلاق حملة تحسيسية بمختلف مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لتوعية التلميذات والتلاميذ بمخاطر الغش في الامتحان، وتزويد المراقبين والمشرفين على إجراء الاختبارات بأجهزة الكشف عن الهواتف النقالة والوسائط الإلكترونية الأخرى المحظور حيازتها داخل الفضاءات المخصصة للامتحان خلال اجتياز الاختبارات، وذلك بمقتضى القرار الوزاري رقم 2111.12 الصادر في الموضوع بتاريخ 31 ماي 2012.



    يأتي ذلك في إطار التعزيز المستمر لآليات محاربة وزجر الغش خلال إجراء الامتحانات الوطنية الموحدة لشهادة البكالوريا. التي  ستجرى في يونيو و يوليوز في دورتين عادية  واستدراكية.



    إلى ذلك  نبهت نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان  المترشحات والمترشحين، إلى أن مجرد ضبط حيازة الوسائط الإلكترونية المذكورة داخل فضاء مركز الامتحان أو قاعات اجتياز الاختبارات، يعتبر غشا يمنع على إثره المترشح المعني من مواصلة اجتياز الامتحان، ويعرض على أنظار لجن البت في حالات الغش، لتحديد العقوبة التأديبية الواجب اتخاذها في حقه والتي قد تصل إلى حد المنع لسنوات من الترشح لاجتياز امتحانات البكالوريا.



    وتجرى امتحانات هذه السنة في نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان ، في ظل عدد من المستجدات الهامة التي تندرج في إطار مواصلة الجهود الرامية إلى تحصين مصداقية البكالوريا الوطنية، ودعم آليات ضمان الاستحقاق وتكافؤ الفرص لجميع المترشحين، حيث اتخذت الوزارة جميع الترتيبات لتكييف ظروف إجراء الاختبارات وتكييف مسطرة تصحيح الإنجازات لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة.



    وكانت  نيابة وزارة التربية الوطنية الوطنية بتطوان، قد دعت في  وقت سابق  كل المترشحات والمترشحين.  إلى الوعي بمدى خطورة ممارسة الغش على مسارهم الدراسي، والمشاركة في هذا الاستحقاق الوطني بما عهد فيهم من انضباط ومسؤولية. وحثت الآباء والأمهات والأولياء وكل مكونات الأسرة التعليمية وفعاليات المجتمع المدني إلى الانخراط بكثافة في الحملات التحسيسية التي نظمتها النيابة  منذ شهر ماي  وإلى غاية 8 يونيو القادم.



    هذا وستجري   اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 9 و10 و11 يونيو القادم ، بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 7 و8 و9 يوليوز القادم ،  بالمقابل تنظم  اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا يومي 15 و16 يونيو القادم  بالنسبة لجميع الشعب، على أن تجرى الدورة الاستدراكية لنفس الامتحان يومي 1 و2 يوليوز القادم ، على أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 24 يونيو القادم  ونتائج الدورة الاستدراكية في ذات الامتحان يوم 18 يوليوز القادم.

                                                                                                                                             بريس تطوان
    إقرأ المزيد...
    مشاركة بعض أطر وتلاميذ المؤسسة في يوم دراسي بعنوان نسيج حلفاء مدرسة النزاهة




    مشاركة بعض أطر وتلاميذ المؤسسة في اليوم الدراسي حول موقع ووظيفة المدرسة في التربية على الشفافية
    ومقومات وآليات الشراكة بينهما وبين الفعاليات والمنظمات الثقافية والفنية والإعلامية من أجل تنمية ثقافة النزاهة ومناهضة الفساد في إطار برنامج نسيج حلفاء مدرسة النزاهة من أجل تنمية ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة، الذي يندرج في إطار شراكة بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومنتدى المواطنة والسفارة البريطانية والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ووزارتي الثقافة والاتصال والائتلاف المغربي للثقافة والفنون ومجموعة من المؤسسات والمنظمات الإعلامية والصحفية وعدد من جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال النزاهة والشفافية ومناهضة الرشوة وحقوق الإنسان، وأطر هذا اليوم الدراسي كل من الأستاذ : عبد اللطيف قنجاع عضو المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمحاربة الفساد والأستاذ مصطفى العباسي رئيس الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية والأستاذ عبد الإله الصغير عضو المجلس الإداري لمنتدى المواطنة
    ، بحضور ممثل أكاديمية جهة طنجة – تطوان وممثل عن نيابة تطوان وبحضور ثلة من السادة الأساتذة إداريين
     وتربويين وتلاميذ وتلميذات ممثلين عن نيابتي تطوان والمضيق الفنيدق



             


















         
    إقرأ المزيد...
    المتحف الأثري بتطوان يحتضن الدورة الأولى لتظاهرة المزيج المتحفي


    ينظم متحف الآثار بتطوان الدورة الأولى  لتظاهرة المزيج المتحفيMuseum Mix، وذلك من 29 إلى 31 ماي 2015 بفضاء متحف الآثار بتطوان.


    وتأتي هذه المبادرة بحسب بلاغ للمؤسسة الوطنية للمتاحف في إطار العمل على خلق مزيج من الأنشطة الثقافية و الترفيهية  بفضاء المتحف، و ذلك لخلق رابط جديد بين المجتمع والمتحف بمختلف مكوناته.


    و من خلال هذه الدورة سيتم الاحتفال بمرور 75 سنة على  تأسيس معلمة  متحف الآثار بتطوان سنة ،1940، بتنظيم "مزيج متحفي..تراث، فن و موسيقى"، يتخللها أنشطة متنوعة من، " زيارات ليلية، عروض موسيقية، عروض أزياء، مسابقات تصوير، فضاء" WI-FI" في الحديقة،مسابقات عبر وسائل التواصل الحديثة ..." موجهة بالأساس لجمهور الشباب و الأطفال و العائلات لولوج المتاحف و الاستئناس بها.


    و يعتبر المتحف الأثري بتطوان من بين أغنى و أهم المؤسسات المتحفية على الصعيد الوطني و الدولي من الناحية التاريخية و العلمية و السياحية٬ إذ ينفرد  بعرضه لتحف أثرية  قادمة من مختلف مواقع شمال المملكة ترجع  لعهود ماقبل التاريخ، إلى حدود العصر الإسلامي. هذه المعلمة المتحفية المقبلة على الاحتفال بالذكرى الخامسة و السبعين على تأسيسها٬ تمثل فضاء استثنائيا  لاستكشاف تراث  المنطقة العريق و كذا  التعرف عن كثب على حضارة  بلادنا  المتجذرة في عمق التاريخ.


    ولتشجيع ثقافة المعرفة و الاضطلاع و تسهيل الولوج إلى المؤسسات المتحفية٬ يفتح متحف الآثار بتطوان أبوابه في وجه ساكنة المدينة و زوارها مجانا  ابتداء الجمعة 29 ماي 2014 من الساعة 18 مساء.
    إقرأ المزيد...
    مباشرة معكم اليوم مساءا الغش في الإمتحان على القناة الثانية

    اليوم مساءا موضوع الغش في الإمتحان على القناة الثانية

    الساسي: شبكات إجراميَّة تُغشش مُمتحَنِي الباكلُوريا بمقابل مالِـيّ

     

    قال محمد الساسي، مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه، إن القانون يجرم الغش ويحدد له عقوبة حبسية تصل مدتها إلى 3 سنوات من فقدان الحرية، فضلا عن غرامة مالية، مُقرا بوجود شبكات تُيسر عمليات الغش للتلاميذ مقابل مبالغ مالية.. كما أكد أن للإدارة الحق في تحريك المسطرة القانونية لزجر الغش.
    ولفت الساسي، الذي كان يتحدث ضمن "حديث الأربعاء"، البرنامج نصف الشهري الذي يشرف عليه "مركز هسبريس للدراسات والإعلام" وستنشر حلقته صوتا وصورة مساء اليوم، إلى أن متابعة التلاميذ الغاشين قضائيا، في الدورات السابقة، كان فقط في حالات جاء فيها الغش مقرونا بالعنف إزاء التربويين والمراقبين أثناء الحراسة ما يعرض حياة ممارسي الحراسة داخل فضاءات الامتحان وسلامتهم الجسدية للخطر.. موضحا أن السلطة التقديرية تتعلق بخطورة المخالفات المرتكبة خاصة منها المرفوقة بالعنف.
    ويرى الساسي، ضمن ذات الحوار المصوّر، أن الغش بالمغرب ليس بالظاهرة المقلقة غير أنه يبقى لصيقا بالمناسبات الامتحانية بتفاوتات معينة، مبرزا أن حالات الغش المسجلة في دورة 2014 بلغت 7000 حالة. مشددا على أن وزارة التربية الوطنية تعمد قبل اعتماد الإجراءات الزجرية إلى تنظيم حملات تحسيسية على مستوى الأكاديميات والنيابات للتحسيس بمخاطر الغش وآثاره الحاسمة على مساراتهم الدراسية والإجتماعية، إلى جانب وضع التلاميذ في الصورة بخصوص عواقب الغش.
    وأضاف المتحدث أن الوزارة تعتمد كذلك إلى تطبيق إجراءات تنظيمية تفاديا للغش، من قبيل حصر عدد التلاميذ في مركز الامتحان في 20 تلميذا، مع تفادي جلوس تلميذين في نفس الطاولة وهي الوضعية المساعدة على التعاطي مع الغش. مشددا على أن الغش المدرسي ينسف الأساس التربوي والتعاقدي للامتحان، مع ضرورة محاربته مهما كان حجمه ودرجته.. وفي ذات الموضوع، قال مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه إن الوزارة تحيط الامتحانات الإشهادية واختبارات الباكالوريا على الخصوص باهتمام بالغ حتى يمر الاستحقاق التعليمي في أحسن الظروف ونفس الشروط ضمانا لتكافؤ الفرص.
    وأوضح الساسي، أن الإعداد للامتحان الوطني الموحد يمر بداية عبر اللجان الوطنية المكلفة بإعداد الامتحانات والتي تتوصل بمقترحات من طرف شبكة المدرسين الممارسين في المؤسسات وهي العملية التي تنطلق منذ شهر أكتوبر. مبرزا أن المواضيع لا تنجز في أسابيع ولا في شهر أو شهرين بل على طول السنة الدراسية، لتتولى لجان إقليمية دراستها وانتقاء المناسب منها ثم تنتقل المهمة إلى اللجان الجهوية فالوطنية التي تبلور المقترحات في أسئلة الامتحان والمكونة من مختصين وكفاءات لها تجربة طويلة والتي تتكفل بوضع الامتحان وفق ضوابط كثيرة للتحقق من جودته وسلامته وملاءمته للزمن المحدد.
    إقرأ المزيد...
    المجلس الأعلى للتكوين يدعو إلى إقرار نظام جديد للامتحانات


    تنطلق في التاسع من يونيو أولى الامتحانات الإشهادية والمتعلقة بالدورة الأولى لشهادة الباكالوريا، والتي تمتد إلى الحادي عشر من نفس الشهر.
    وتدخل المدرسة المغربية بذلك مرحلة التقويم التي تعتبر محطة أساسية في المسار البيداغوجي للمتعلم. نظام التقويم المعمول به مستمد من الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والذي أضحى في حاجة لبعض الإصلاح، والذي يحمله اليوم تصور المجلس الأعلى للتكوين والبحث العلمي.

    بدأ العد العكسي لانطلاق مسلسل الامتحانات الإشهادية في المدرسة المغربية، والذي يعني النظام التقويمي الذي يخضع له التلاميذ بعد فترة دراسية.
    المسلسل ينطلق بامتحان شهادة الباكالوريا في دروتها الأولى، ابتداء من التاسع من يونيو المقبل على امتداد ثلاثة أيام، قبل أن تتوالى بقية المحطات. وهو مسلسل يفرض علينا فتح سيرة النظام التقويمي المعمول به في المدرسة المغربية، ومدى قدرته على أداء المهمة على الوجه الأكمل. لذلك كان المجلس الأعلى للتكوين والبحث العلمي قد خص هذا الشق بتصور جديد حمله التقرير التركيبي الذي وضعه عمر عزيمان أمام الملك في بحر الأسبوع الذي ودعناه.
    لقد ظلت المدرسة المغربية تعتمد نظام «التحصيل الفعلي للمتعلم «، الذي جاء به الميثاق الوطني للتربية والتكوين. والذي لا يزال معمول به لأكثر من عقد من الزمن. فالدراسات التقويمية ظلت تفيد بتواضع أداء التلميذ المغربي في جميع المجالات. وهو ما يعني أن وضع المغرب مقلق في هذا الإطار مقارنة بأنظمة تربوية أخرى مشابهة لمنظومتنا. لذلك كان لا بد من مساءلة النظام التقويمي، والذي يعتمد على تقويم للمحطات الإشهادية فقط، دون أن يعير الاهتمام الكافي لتحصيل المتعلمين في المستويات الأخرى الانتقالية. كما أن معايير إجراء المراقبة المستمرة وتأطيرها، في حاجة لإعادة النظر. فحينما تم اعتماد نظام الامتحان « الجهوي» في أول باكالوريا مثلا، كان ذلك من أجل تركيز التلاميذ على المواد المميزة للشعبة التي يدرس بها وإعفاؤهم من المواد غير المميزة لشعبتهم. لكن الامتحان الجهوي أصبح، للأسف، يرهن مصير العديد من التلاميذ في الحصول على الباكالوريا. كما أن المراقبة المستمرة يجب أن تكون مرآة حقيقية لمستوى تحصيل التلاميذ لتحديد ما يمكن دعمه وتداركه. غير أن ما حدث، ومن خلال بعض الممارسات، أفسد المعنى والدور الحقيقيين للمراقبة المستمرة.
    هذه بعض المجالات التي كانت في حاجة لمن يسائلها لتجاوز اختلالاتها، في أفق الوصول إلى درجة ربط المراقبة المستمرة بمستوى التحصيل الفعلي للمتعلمين. لذلك لم يفوت تقرير المجلس الأعلى للتكوين والبحث العلمي فرصة قراءة تجربة النظام التقويمي، الذي مرت عليه اليوم اثنتا عشرة سنة. ليخلص في اللجنة الخاصة التي تداولته إلى ضرورة إصلاح شامل لنظام التقييم والامتحانات، على نحو يكفل تكافؤ الفرص بين المتعلمين، انسجاما مع شعار الإصلاح الذي يتحدث عن تكافؤ الفرص.
    أما الصيغة، فهي بالعمل على تشجيع النبوغ والتفوق، بناء على معايير الاستحقاق، بإقرار نظام جديد للامتحانات، مع مراجعة أنظمة التقييم، من خلال، توجيه العمليات التقييمية نحو الكفايات وتوظيف المعارف؛ وتوسيع إمكانيات توظيف التقييم التكويني والتقييم التشخيصي، أكثر من التقييم الجزائي، مع تحديد عتبة التعلمات اللازمة للانتقال إلى المستوى الأعلى، بدل اعتماد منطق الخريطة المدرسية.
    ثم إعداد دلائل مرجعية دقيقة حسب المستويات والأسلاك، للأنشطة التقييمية، سواء التشخيصية منها أو التكوينية أو الإشهادية أو المندرجة في إطار المراقبة المستمرة. وتخصيص المناهج والبرامج لحيز يتناسب ومكانة التقييم وأهميته، من حيث التوجيهات التربوية والزمن والأنشطة والوظائف؛ وتبسيط ومعيرة آليات التقييم والدعم التربوي، ضمانا لتوفر المتعلمين على حد مقبول للنجاح. ومتابعة الدراسة فيما بين المستويات والأسلاك التعليمية، مع اعتماد آليات الروائز وشبكات التقييم الكيفي للكفايات والتعلمات، وبطاقات التعثرات والتتبع الفردي للمتعلم. وإعادة الاعتبار والمصداقية للامتحانات الإشهادية، وخاصة البكالوريا، والرفع من جودتها، من خلال إعطاء الأولوية للامتحانات الموحدة، جهويا ووطنيا، تحقيقا لمبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص، وإعادة النظر في كيفية إدراج المراقبة المستمرة في عمليات التقييم والامتحان.
    لقد أدركت كل مكونات التربية والتعليم أن النظام التقويمي الذي جاء به الميثاق الوطني للتربية والتكوين خصوصا بشأن شهادة الباكالوريا، لم يحقق النتائج المرجوة منه، على الرغم من أنه بني على خلفية تربوية سليمة. لذلك وجب إعادة النظر فيه. ومن أولى الخطوات التي جاء بها المجلس الأعلى في تصوره الأخير، هو إرساء إطار وطني للإشهاد، كفيل بتنظيم وتصنيف الشهادات والدبلومات، وفق شبكة مرجعية تحددها القطاعات المكلفة بالتربية والتكوين والبحث العلمي. من شأن هذا الإطار أن يضمن الشفافية والوضوح والمقارنة بين الشهادات على أساس دليل وطني للإشهاد، وأن يمكن من تحسين أدوات تقييم التحصيل الدراسي والتكويني، وأن يضفي عليها المزيد من المصداقية والنجاعة، وأن يتيح حركية سلسة لحملة الشهادات والدبلومات، وطنيا وعلى الصعيد الدولي.
    ولأن أنظمة الامتحان ترتبط في شق كبير منها بنظام التوجيه التربوي والمهني والجامعي، فقد أولى تقرير مجلس عزيمان هذا الشق العناية اللازمة بالدعوة إلى مراجعة شاملة لهذا النظام بتحديثه، وإعادة النظر في مفهومه وفي طرقه وأساليبه الحالية، وإرساء رؤية وطنية مؤطرة له، وتأهيل موارده، وتوفير الشروط اللازمة للنهوض به وبتفعيله على النحو الأمثل، لتمكينه من الاضطلاع بأدواره التربوية الوظيفية، تأسيسا على استعدادات المتعلمين وميولهم وقدراتهم، بما يخدم المقاصد التنموية الشاملة.
    وفي هذا الصدد، يتعين، بحسب تقرير المجلس، في المدى القريب والمتوسط على الأكثر، العمل على منح التوجيه التربوي أدوارا جديدة تمكنه من القيام بمهام الدعم البيداغوجي المستدام، بالاعتماد المبكر على التوجيه، لمصاحبة المتعلم في بلورة مشروعه الشخصي، منذ السلك الابتدائي، إلى غاية التعليم العالي، ومصاحبة النبوغ والتفوق، وتعزيز التربية على الاختيار؛ وإرساء إطار للتوجيه من التعليم المدرسي نحو شعب التكوين المهني، يأخذ في الاعتبار المشروع الشخصي للتلميذ، وميوله نحو التكوين المهني، مع وضع آليات للتوجيه داخل نظام التكوين المهني تعتمد معايير تراعي مؤهلات المتدرب وقدراته الفعلية. بالإضافة إلى تنويع أكثر للعرض التربوي بالتعليم الثانوي، بما يسمح بإعداد بكالوريا مهنية، تستند إلى أطر مرجعية لكفايات المهن والوظائف في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والخدماتية، وتؤهل الحاصلين عليها لولوج مختلف المسالك التقنية والإجازات المهنية بالتعليم العالي أوالتكوين المهني.
    أما آليات التوجيه التربوي، فيجب أن تعتمد على الروائز، بدل المعدلات. مع مراعاة ميول وقدرات المتعلمين أساسا، ومشاريعهم الشخصية، وتوفير بنيات وشروط العمل.
    لقد ظل نظام الامتحانات والتقويم يشكل إكراها حقيقيا في المدرسة المغربية خصوصا حينما يتعلق بالامتحانات الإشهادية، والتي تتوزع اليوم في نظامنا التعليمي على شهادة الدروس الابتدائية، ثم شهادة الدروس الإعدادية. وصولا إلى شهادة الباكالوريا في سنتها الأولى مع امتحان إشهادي جهوي، ثم الثانية مع امتحان إشهادي وطني. وفي كل هذه المحطات لا تزال الإكراهات تصنف المغرب ضمن الدول التي لا تولي هذا الشق التعليمي التربوي الكثير من الأهمية. ومن ذلك ما سبق أن كشف عنه تقرير للبنك الدولي حول الموضوع عرض فيه أرقاما صادمة تقول إن جل الدول العربية تركز، في امتحاناتها، على أهمية مواضيع مثل الجبر والجغرافيا والنحو، على حساب مهارات مطلوب توفرها من خريجي القرن الجديد، مثل حل المشاكل، والعمل ضمن مجموعة، والتكنولوجيا، والإدارة.
    وزاد على أن الأنظمة التعليمية في البلدان العربية يسودها «منطق الاختبار»، الأمر الذي يتضح من خلال «التتبع الصارم للتلاميذ في بداية المرحلة الثانوية، والدور المحوري لاختبارات ذات درجات عالية بدلا من منطق التعلم». والحصيلة هي أن الجودة المفترضة في المدرسة كبوابة إلى المجتمع، تظل رهانا صعب التحقق.
    إقرأ المزيد...
    كيف تستعد نفسيا الى الامتحان ...؟ إلى كل الطلبة و التلاميذ المقبلين على الامتحانات

    كيف تستعد نفسيا الى الامتحان ...؟
    يتجاهل الكثير من الطلبة و التلاميذ الإهتمام بالجانب النفسي أثناء استعدادهم للامتحان فيسقطون في فخ حالات نفسية سلبية قد تؤثر على التركيز خلال فترة التحضير والاستعداد أو داخل الفصل عند اجتياز الامتحان .


    سنحاول من خلال هذا الموضوع المتواضع الذي بين أيديكم و الموجه الى كل الطلبة و التلاميذ المقبلين على الإمتحانات تقديم كيفية الاستفادة من الدعم النفسي و تقنيات الخروج من الخوف و الارتباك و المحافظة على التركيز و الهدوء قبل و أثناء الاختبار مشددين في نفس الوقت على أن الاستعداد النفسي لوحده لا يعني شيئا اذا لم يرافقه الجد و الجهد و المثابرة و العمل المستمر كعناصر أساسية تساهم في تحقيق النتيجة الايجابية المنتظرة، و هنا نستعرض بعض من أهم النقاط التي يجب أن يركز عليها الطالب المقبل على الامتحان.


    1-  الايمان القوي و الاعتقاد الجازم أن الامتحان أمر طبيعي جدا...اذ لا يعدوا كونه عملية تقييم لما سبق من التحصيل و الدراسة طيلة السنة. لذلك على الطالب أن يعي جيدا أن أسئلة الامتحان لن تنزل من الفضاء مثلا أو أنها ستكون تعجيزية و غامضة ...كل ما في الأمر أنه اختبار لما سبق دراسته.لذلك لا داعي للتضخيم و التهويل ...

    2- الخوف و الارتباك هو شعور انساني عادي بالنسبة للجميع، قد تنتابك أيها الطالب عند الدخول الى قاعة الامتحان جرعة من الخوف تختلف من شخص لآخر، و هنا وجب التركيز على أنها حالة عادية لن تستمر لأكثر من دقائق قليلة جدا... اذا استمر الخوف معك و أحسست بنبضات قلبك تزداد بشكل سريع ، عدل من جلستك و تنفس بهدوء بهذه الطريقة ؛ استنشق الهواء من أنفك مع العد حتى الرقم خمسة، احتفظ به لأربع ثوان ثم أزفر بعدها و كأنك تطفئ شمعة لأطول مدة ممكنة .
    كرر عملية التنفس أربع أو خمس مرات لتحس بالاسترخاء و تعدل من ضغطك الدموي و نبضات قلبك ... قنينة الماء يجب أن لا تفارقك داخل قاعة الامتحان لتشرب منها حتى و ان كنت لا تحس بالعطش . استرخ بهدوء و فكر بعمق أن الأمر لا يعدوا كونه امتحان و ليس نهاية العالم. لا تربط أبدا نجاحك في الامتحان بالنجاح في الحياة أو ما شابه و تعطي الأمر أكثر مما يستحق ...نجاحك في الامتحان لا يعني النجاح في الحياة, و فشلك لا قدر الله لا يعني أنك انسان فاشل أبدا .

    3- التحضير الجيد و العمل المنظم و المرتب بشكل متواصل هو من أسباب النجاح و زيادة الثقة في النفس، لذلك على الطالب أن يضع جميع المشاكل الأسرية منها و الفردية على رفوف الانتظار و الاهتمام بالامتحان و التحضير كأولى الأولويات . كما يجب كذلك تجنب كل ما يمكن أن يعكر صفو مزاج الطالب قبل يوم الامتحان من صدمات و نزاعات مع الأهل و الأصدقاء, لأن ذلك يقلل من القدرة على التركيز و الاستيعاب و يتعب الذهن كما يشتت الجهود المركزة نحو الهدف المنشود و هو النجاح في الاختبار .

    4- خلق جو من المحبة و الاخاء وسط الأصدقاء و المحيط العائلي ليكون ذلك محفزا قويا و عنصرا أساسيا في رفع المعنويات و تعزيز الثقة في النفس التي نحتاجها من الآخر في الاعتراف بجهودنا و قدارتنا في تخطي كامل الصعاب و العقبات و تقدير الذات الايجابي الذي يعززه الآخر .

    5- التحضير يجب أن يكون على فترات متقطعة و ليس بشكل متواصل يتعب الذهن و يشتت التركيز ما يقلل من نسبة الاستيعاب و الاستفادة...

    6- قبل يوم من الامتحان وجب اتباع المراحل التالية ؛
    - مراجعة خفيفة لأنني حضرت من قبل كل الدروس .
    - وجبة العشاء وجب أن تكون خفيفة و سهلة الهضم كما يجب الحذر من ترك المعدة خاوية و الاكتفاء بالقهوة السوداء .
    -"هام جدا" الذهاب الى الفراش في ساعة مبكرة مع الحرص على التفكير الايجابي قبل مداهمة النوم للجفون كأن تحدث نفسك أنك أعددت الزاد للامتحان ما فيه الكفاية ، و أنك ناجح لا محالة في الاختبار، و أن الأسئلة ستكون سهلة و في المتناول تماما.
    - الاستيقاظ قبل موعد الامتحان بساعة و نصف على الأقل، و تناول وجبة فطور يمكن أن تتكون من كأس حليب مع التمر و شيء من الزبيب و بعض المكسرات التي تساهم في تنشيط الذاكرة و المساعدة على التركيز.
    - عند الذهاب الى قاعة الامتحان و جب الانتباه و الحذر من كل ما يمكن أن يعكر صفو المزاج أو يشتت التركيز .
    لذلك وجب مثلا عدم الدخول الى المواقع الاجتماعية و غرف الدردشة وما الى ذلك ... أو الدخول في جدال مع الطلبة الآخرين حول التخمينات في نوعية الأسئلة التي يمكن أن تطرح خلال الامتحان .

    7- كيف أتعامل داخل قاعة الامتحان ؛
    -الجلوس بشكل مريح و اختيار الملابس و الأحذية المريحة كذلك لضمان عدم تشتيت التفكير و الانشغال بأمور غير التركيز على الاجابة على أسئلة الامتحان.
    -قراءة الأسئلة بتأني كبير و عدم التسرع في الأجوبة .
    بعدها الشروع في الاجابة على الأسئلة التي عرف الطالب أجوبتها, و تدوين ذلك على ورقة الامتحان بخط واضح و سهل القراءة، مع عدم الاكتراث لمن يسلمون أوراقهم قبل انتهاء مدة الاختبار، لأن العبرة بمن أجاب الاجابات الصحيحة و ليس من انتهى أولا . لكن الحذر واجب كذلك من أن يتحول الاستغراق في التأني الى تردد و ارتباك فكل شيء بقدر .

    - عند الانتهاء من كل حصة لا تدخل في جدال مع أصدقائك حول الاجابات و مواقع الصواب من الخطء. لأن ذلك يمكن أن يشوش عليك و يقلص طاقتك النفسية و معنوياتك المرتفعة الضرورية و اللازمة للاسترسال في الاختبارات اللاحقة .ضع تركيزك على الآتي و ما مضى من اجاباتك الخاطئة لا يمكن اصلاحه بالآسى و الهم و الحزن . ستضعف طاقتك و تركيزك ليس إلا .

    8-  هام . لا تنسى صلاتك و الدعاء في السجود أن يوفقك الله في اجتياز الامتحان و النجاح و كل المسلمين . لا تتوانى في طلب دعاء الوالدين، كما لا تنسى أن الامتحان مفتاح لمرحلة دراسية آخرى و ليس مفتاح النجاح في الحياة و الكل في الكل . نجاحك في الامتحان جميل لكنه لا يعني نجاحك في الحياة .و فشلك لا قدر الله في الامتحان خبر سيء , لكنه لا يعني فشلك في الحياة .

    لذلك اذا كان الفشل قدرك فلا تجعل الأوهام تسيطر عليك فتحاصرك الأحزان من كل مكان ...المهم و الأهم هو ما تعلمته من دروس الفشل الضرورية لكل نجاح . لا تنسى قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم اللهم لا سهلا الا ما جعلته سهلا، و أنت تجعل الحزن اذا شئت سهلا" .



    متمنياتي بالتوفيق للجميع ان شاء الله دعواتكم .

    "حسن الخضراوي"
    إقرأ المزيد...
    تطوان : تنظيم يوم تواصلي حول توسيع العرض التربوي للباكالوريا المهنية



    نظمت، يومه الأربعاء 20 ماي 2015، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان بتنسيق مع المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، يوما تواصليا حول البكالوريا المهنية، تحت شعار:" توسيع العرض التربوي للبكالوريا المهنية، مدخل للتنمية المحلية".



    وقد أقيم هذا اليوم في المعهد العالي لتكنولوجيا الفندقة والسياحة بالفنيدق بحضور كل من السادة:
    -مدير الحياة المدرسية بالوزارة
    - مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان
    - المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل
    - المديرين الإقليميين لمعاهد التكوين المهني بالجهة
    - نواب الوزارة بالجهة
    - منسقي التفتيش الجهوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
    - رؤساء المصالح بنيابات الجهة
    - مديري الثانويات التأهيلية المعنية باحتضان مسالك البكالوريا المهنية وعينة من الأساتذة العاملة بها
    - نخبة من مفتشي ومستشاري التوجيه التربوي 

     

    افتتح اليوم التواصلي بكلمة ترحيبية ألقاها السيد المديرالجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تضمنت أهمية الحدث و الانعكاسات الإيجابية لتوسيع العرض التربوي للبكالوريا المهنية ،.....ليتقدم بالكلمة بعد ذلك السيد مدير الأكاديمية الذي أكد،في مستهلها، أن النظام التربوي في بلادنا يعرف ثورة حقيقية على مستوى الاهتمام الانفتاح على المجال المهني و حاجيات سوق الشغل ، وهو ما يقتضي إدماج التربية والتكوين المهني، بل إدماج التربية والتكوين المهني والبحث العلمي، ذلك أن دور التربية هو إدماج التلميذ في مجتمعه،وهو ما لايمكن بلوغه إلا بتظافر جهود المسؤولين عن التربية والتكوين المهني والمسؤولين عن الاقتصاد الوطني.
    ومن هذا المنطلق، ونظرا للتطور الاقتصادي الذي تعرفه جهة الشمال الغربي للمملكة، فقد تم إحداث سبع مسالك و شعب للبكالوريا المهنية، الأمر الذي يستدعي تكثيف حصص الإعلام المدرسي على مستوى الجهة لإطلاع التلاميذ وأولياء أمورهم على هذه الشعب وخصوصياتها وآفاقها.وفي نفس السياق ألح السيد مدير الأكاديمية على ضرورة القيام بحملة تحسيسية لتلاميذ التعليم الابتدائي قصد انفتاحهم على عالم المهن والتكوين المهني والأنشطة الاقتصادية بالتنسيق مع مختلف المتدخلين في هذا المجال. كما أكد على ضرورة التفكير في وضع تصور لإحداث مسالك مهنية في بعض الإعداديات والثانويات وتزويدها بالدعم الكافي واللازم مشيرا،في الأخير،إلى التركيز، في إحداث هذه المسالك،على المرونة التي تسمح لها بالتكيف مع تطورات وتحولات سوق الشغل، من جهة، وتسمح للتلميذ بالحركية من مسلك إلى آخر، من جهة ثانية.
    أما السيد مدير الحياة المدرسية بالوزارة ،فقد قدم عرضا وافيا عن البكالوريا المهنية، استهله بالإشارة إلى أن استكشاف المهن هو أحد التدابير الأساسية التي سيتم التركيز عليها في السنة المقبلة من حيث التعريف بالمهن والتشجيع على الإقبال عليها، ، لينتقل إلى صلب عرضه مبينا أن الغرض من البكالوريا المهنية هو تهييء التلميذ لأن يكون مبادرا،وأن إحداثها يتأسس على مرجعيات عدة، على رأسها توجيهات صاحب الجلالة السامية والميثاق الوطني للتربية والتكوين،وخصوصا الدعامة الثالثة التي تدعو إلى ربط منظومة التربية والتكوين بالمحيط الاقتصادي. وأنها ستقوم على مقاربة تشاركية مندمجة تنبني على التربية والتعليم والتكوين المهني، مبرزا أن نظام الامتحان فيها لن يعرف أي تغيير إلا ما سيمس المحتوى بمقتضى ما ستعرفه المناهج من تغييرات تبعا لطبيعة وحاجة وأهداف المسلك. ثم قدم مشروع الخريطة المدرسية لمسالك البكالوريا المهنية والمؤسسات التي ستحتويها على المستوى الوطني،حيث حظيت جهة طنجة تطوان بالمرتبة الرابعة من حيث عدد المؤسسات المحتضنةلمسالك البكالوريا المهنية موزعة على نيابات طنجة (3مؤسسات)وتطوان (مؤسستان)والمضيق الفنيدق (مؤسستان).لينطلق إلى تقديم مجموعة من المبادئ العامة لتحقيق المرجعيات على مستويي المحتوى والمنهجية كمراعاة الغاية المزدوجة من البكالوريا المهنية المتمثلة في ولوج المهن ومتابعة الدراسة والتكوين، وضمان التوازن في المواد العلمية مع البكالوريا العلمية والتقنية والتطوير التدريجي للوعاء الزمني المخصص للتعليم المهني وذلك حرصا على ترك باب الخيار مفتوحا أمام التلميذ. وقد انتهى العرض إلى تحديد النتائج وما ينتظر منها المراجعة والتثبيت على مستوى مشاريع الخريطة المدرسية والتوجيه والجسور والتقويم والأطر المرجعية والنصوص المنظمة للتكوين لنيل البكالوريا المهنية.
    وقد تطرق السيد مدير الحياة المدرسية، على هامش عرضه، إلى ظاهرة مقلقة يعرفها المسار الإعدادي تمثلت في عدم التحاق 45000 تلميذ من الناجحين في شهادة التعليم الابتدائي في السنة الماضية بالتعليم الإعدادي تنضاف اليهم آلاف أخرى في السنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي جلهم من الوسط القروي ومن الإناث. الأمر الذي يفرض تقديم بديل مهني يتناسب مع طبيعة ونشاط المنطقة.وفي هذا السياق تم الشروع في التفكير في خلق تكوين مهني في مجالات الفلاحة والصناعة التقليدية والسياحة لتلاميذ الإعدادي، في انتظار توسيع العرض مستقبلا.
    تواصل اللقاء بعرض قدمه السيد رئيس مصلحة الخريطة المدرسية بالأكاديمية تضمن مكونات توسيع العرض التربوي للبكالوريا المهنية. ركز فيه على تقديم معطيات تتعلق بتطور وتوسيع العرض التربوي بالجهة على مستوى التعليم الثانوي التأهيلي من حيث تغطية جماعات الجهة ، وتطور عدد المؤسسات و عدد التلاميذ خلال السنوات الخمس الأخيرة: 55ثانوية و65786 تلميذا(2011)، 87ثانوية و 81805 تلاميذ (2015)، وتطور نسب النجاح كما ونوعا، ليخلص إلى تجربة الجهة على مستوى الجذع المشترك الصناعي التي تؤشر نتائج التلاميذ على نجاحها، مقدما في الأخير الخريطة المقترحة للبكالوريا المهنية بجهة طنجة تطوان.
    اختتمت عروض اليوم التواصلي بعرض المكتب الجهوي للتكوين المهني وإنعاش الشغل، قدمت فيه صورة تفصيلية عن المديرية الجهوية للشمال الغربي على مستوى الهيكلة والمهام والمسار التطوري وإمكانيات التكوين و التأطير التي توفرها مؤسسات التكوين العديدة على صعيد الجهة.
    ,قد أكد السيد مدير الحياة المدرسية على أن المذكرة المنظمة ستنشر في أقرب الآجال على موقع الوزارة وأن المناهج جاهزة وفي المستوى.
    اختتم اليوم التواصلي بمداخلة السيد مدير الأكاديمية التي تطرق فيها إلى أن البكالوريا المهنية رهينة بتطور سوق الشغل، ما يفرض نوعا من الاستقلالية لتحقيق الجودة والتطوير. كما دعا، من جهته، إلى تكثيف جهودفريق التوجيه على مستوى الجهة في ما تبقى من الموسم الدراسي لإخبار التلاميذ بمستجدات هذه المسالك للبكالوريا المهنية و لضمان إقبال أكبر عدد من المترشحين عليها.

     

    نظمت، يومه الأربعاء 20 ماي 2015، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان بتنسيق مع المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، يوما تواصليا حول البكالوريا المهنية، تحت شعار:" توسيع العرض التربوي للبكالوريا المهنية، مدخل للتنمية المحلية" - See more at: http://www.tetouan24.com/news.php?extend.6321.27#sthash.wXfvWrMa.dpuf
    إقرأ المزيد...