التدريس التبادلي
التدريس
التبادلي : عبارة عن أنشطة تعليمية تأتي على هيئة حوار بين المعلم والطلاب
، أو بين الطلاب بعضهم البعض ، بحيث يتبادلون الأدوار طبقًا للاستراتيجيات
الفرعية المُتضمنة ( التنبؤ -- والتساؤل -- والتوضيح -- والتصور الذهني --
والتلخيص ) بهدف فهم المادة المقروءة ، والتحكم في هذا الفهم عن طريق
مراقبته وضبط عملياته .
( Palincsar A. , 1986 )
( Palincsar A. , 1986 )
التدريس التبادلي
يقصــد
بالتدريس التبادلي Reciprocal Teachingنشاط تعليمي يأخــذ شكل حوار بين
المعلمين والطـــلاب فيما يخص نصاً قرائياً معيناً. وفي هذا النشاط يلعب كل
منهم (المعلمون والطلاب) دوره على افتراض قيادة المعلم للمناقشة
vاستراتيجيات التدريس التبادلي
التدريس التبادلي يأخذ شكل استراتيجيـات يوظفها المعلم في شكل متتال تسلم كل منها للأخرى هذه الاستراتيجيات أربع، هي :
1-التنبؤ
2-التلخيص
3-توليد الأسئلة
4- ( التوضيح) الاستيضاح.
وفيما يلي عرض لكل منها :
ــ التنبؤ : Predicting :
يقصد به تخمين تربوي يعبر به الطالب عن توقعاته لما يمكن أن يكون تحت هذا العنوان من أفكار أو ما يمكن أن يعالجه الكاتب من قضايا.
ــ التلخيص Summarizing :
ويقصد
به قيام الطالب بإعادة صياغة ما درسه موجزاً إياه وبلغته الخاصة. وهذا
يدربه على تمثل المادة ، والتمكن من اختيار أهم ما ورد بها من أفكار،
وتحقيق التكامل بينها وبين ما سبق من أفكار.
ــ توليد الأسئلة Generating Questions :
ويقصد
به قيام الطالب بطرح عدد من الأسئلة التي يشتقها من النص المتلقي. ومن أجل
ذلك يلزم الطلاب أن يحددوا أولاً نوع المعلومات التي يودون الحصول عليها
من النص حتى تطرح الأسئلة حولها.
مما
يعني تنمية قدراتهم على التمييز بين ما هو أساسي يسأل عنه وما هو ثانوي لا
يؤثر كثيراً في تلقي النص. وطرح الأسئلة ليس مسألة سهلة ، إن طرح سؤال جيد
يعني فهماً جيداً للمادة وتدعم هذه الخطـوة سابقتها التلخيص. وتأخذ بيد
الطالب خطوة للأمام نحو فهم النص. وتوليد الأسئلة هنا عملية مرنة ترتبط
بالهدف الذي يتوخاه المعلم أو المنهج والمهارات المطلوب تنميتها.
ــ التوضيح : Clarification :
ويقصد
به توضيح كلمات صعبة أو مفاهيم مجردة يصعب إدراكها من الطلاب. وفي هذه
العملية يحاول الطلاب الوقوف على أسباب صعوبة فهم النص كأن تكون به كلمات
صعبة أو جديدة، أو مفاهيم مجردة كما قلنا أو معادلات، أو معلومات ناقصة...
وغيرها.. وعملية الاستيضاح تساعد بلا شك هذا الصنف من الطلاب ممن لا يتجاوز
قراءة السطور أو مجرد فك الخط كما نقول.
خطوات التدريس باستراتيجية التدريس التبادلي
�
خلال المرحلة الأولى للاتصال بالنص يتولى المعلم مسؤولية تقديم سؤال بذكر
العنوان ويطلب من الطلاب التنبؤ بما يمكن أن يكون تحت هذا العنوان من أفكار
أو ما يمكن أن يعالجه الكاتب من قضايا.
�
يقوم أحد الطلاب بالتنبؤ من خلال عنوان النص. فإذا لم يستطع أحد ذلك قام
المعلم بقراءة الجملة الأولى من النص سائلاً طالباً آخر أن يتنبأ بما
فيه...
�
قد يتنبأ طالب آخر بشيء.. وعندها يكلف المعلم طالباً آخر أن يستوثق من
تنبؤ زميله والتأكد من أن الأفكار التي طرحها موجودة في النص.
�
بعد ذلك يسلم المعلم زمام المناقشة لطالب آخر يثق في قدرته على إدارة
الحوار. فيتولى الطالب طرح سؤال يطلب منه التنبؤ بما ورد في الفقرات
التالية.
� يقوم طالب آخر بتلخيص ما وصل إليه الطلاب
�
يتبادل الطلاب والمعلم الأدوار. ويقرأ المعلم فقرة، يقوم طالب بالتنبؤ
بالأفكار الأساسية والثانوية، يطرح طالب سؤالاً عن فكرة غامضة أو كلمة صعبة
أو غير ذلك مستخدماً في ذلك استراتيجية التوضيح، يقوم آخر بتلخيص
الفقرات... وهكذا حتى ينتهي النص.
�
يبدأ المعلم في الانسحاب من الموقف عندما يطمئن إلى قدرة الطالب على توظيف
الاستراتيجيات الأربع، وأن النص في طريقه لأن يفهمه الطلاب جيداً.
مواضيع ومقالات مشابهة